مناقشة رسالة ماجستير

 In اخبار الكلية

بحثت رسالة ماجستير بكلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية بجامعة ذي قار..

(تحري تأثير التلوث النفطي على السلوك الجيوتقني والكهربائي للتربة الانتفاخية)

للطالبة (اميرة توفيق مصلح) الموسومة..

“INVESTIGATION OF THE INFLUENCE OF PETROLEUM POLLUTION ON THE GEOTECHNICAL AND ELECTRICAL BEHAVIOR OF THE EXPANSIVE SOIL”

والمختصة بالهندسة المدنية (جيوتكنك) .

فقد اجريت الدراسة لتحري تأثير التلوث النفطي على الخصائص الجيوتقنية والسلوك الكهربائي للترب الانتفاخية.

حيث ان هذا السلوك في مثل هذه الظروف لايزال مبهما ويحتاج الى توضيحات أكثر.

كما جاء الجانب الاول من الدراسة هو تحضير نوعين من الترب الانتفاخية المصنعة مختبريا للحصول على مستويات مختلفة من الانتفاخ وذلك من خلال مزج التربة الطبيعية مع البنتونايت بنسبة 1:1 و2:1.

تصنف التربة الاولى (S1) الى تربة ذات مستوى انتفاخ عالي وبمؤشر انتفاخ حر قيمته 240% في حين تصنف التربة الثانية (2S) الى تربة ذات مستوى انتفاخ متوسط بمؤشر انتفاخ حر قيمته 100% يضاف النفط الخام الى الترب بالنسب المئوية 5%,10%,15%,20% و25% من الوزن الجاف للنماذج.

اما الجانب الاخر من الدراسة هو اجراء سلسلة من الفحوصات المختبرية للتعرف على تأثير التلوث النفطي على خصائص التربة الانتفاخية مثل فحص البروكتر للحدل وفحص حدود اتربيرك والتوزيع الحجمي للحبيبات اضافة الى قياس المقاومة الكهربائية باستخدام ستة صناديق متماثلة مصنعة ذاتيا لغرض فحص نماذج التربة الانتفاخية غير الملوثة والملوثة بالنفط تحت ظروف مختلفة من حيث جهد الانتفاخ والكثافة والمحتوى الرطوبي.

وان من اهم النتائج الحاصلة هو فحص الحدل حيث اظهرت انخفاضا في قيمة الكثافة الجافة العظمى للتربة S1 عند زيادة محتوى النفط في حين لوحظت زيادة في الكثافة الجافة العظمى للتربة S2. اما المحتوى الرطوبي الامثل فقد شهد انخفاضا لكلا النوعين من الترب.

كذلك وجد ان حد السيولة وحد اللدونة ومؤشر اللدونة انخفض كل منهم انخفاضا ملحوظا بزيادة التلوث النفطي من 5% الى 20% فيما ازدادت القيم عند 5% من النفط، وان نسبة الحبيبات الناعمة في نماذج الترب الملوثة بالنفط تقل بزيادة المحتوى النفطي.

وكشفت نتائج فحص المقاومة الكهربائية عن انخفاض في القيم المسجلة عند ازدياد مؤشر الانتفاخ للتربة الانتفاخية الغير ملوثة.

اما الترب الملوثة بالنفط وبصورة عامة تزداد مقاومتها الكهربائية بازدياد نسبة النفط المضافة وتقل عند ازدياد المحتوى الرطوبي والكثافة الجافة العظمى للتربة.

 

 

Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search