شعبة تكنولوجيا المعلومات

نبذة عن الشعبة


تم استحداث شعبة تكنلوجيا المعلومات وذلك لغرض المساعدة في تحقيق الأهداف الرئيسية للكلية , والتي تتمثل بالتميز في التعليم الإلكتروني وتوفير الأنظمة البرمجية لتسخيرها خدمةً لموظفي الكلية وتسهيل عملهم, بالإضافة الى مواكبة التطورات التكنلوجية الحديثة وتوظيفها لصالح الكلية, وقد أولت الكلية اهتماماً كبيراً بهذه الشعبة لما له من أهمية قصوى في الارتقاء بالكلية علمياً وعملياً, وفي مساعدة الموظفين وتقليل جهودهم وزيادة انتاجيتهم, وكذلك المساهمة في توفير بيئة عمل أكثر راحة وأقل جهداً للإدارة للسيطرة عليها.

الرؤية


تتلخص رؤية تكنلوجيا المعلومات في تمكين الاقسام العلمية والوحدات المختلفة في الكلية من استخدام التكنلوجيا الحديثة والبرامج التعليمية والاكاديمية بما يفيد جموع المستفيدين من الطلبة والتدريسين والموظفين.

الرسالة


تتمثل رسالة تكنلوجيا المعلومات في التحول الى النظم الرقمية والالكترونية على تنوعها, وذلك دعماً للقدرة المؤسسية حيث سرعة وسهولة وكفاءة اتخاذ القرارات على كافة المستويات.

الاهداف


1- حل المشاكل الروتينية لموظفي الكلية والمتعلقة بالإنترنت والاتصالات والكمبيوتر والانظمة الالكترونية.
2- مواكبة الحداثة التكنلوجية المستمرة وتسخيرها لخدمة طلاب وموظفي الكلية.
3- تقليل الجهود البشرية في الكلية من خلال توفير انظمة الكترونية حسنة الاداء وبكلفة قليلة.
4- تحويل جميع الخدمات والانظمة والتطبيقات من الحالة التقليدية (الورقية) الى الحالة الالكترونية تدريجياً.
5- انشاء التعليم الالكتروني (التعليم الالكتروني, التعليم عن بعد, الصف الالكتروني التفاعلي).
6- تطوير موقع الكلية وتحويلة من الحالة الستاتك الى الحالة الديناميكية باعتماد اللغات البرمجية عالية المستوى وتحسين محتواه وصيانته دورياً.
ويرتبط بإدارة شعبة تكنلوجيا المعلومات الوحدات الاتية:

وحدة التعليم الالكتروني

التعليم الالكتروني هو وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات، ويجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم, وهو نظام تفاعلي للتعليم يقدم للمتعلم باستخدام تكنولوجيات الاتصال والمعلومات، ويعتمد على بيئة إلكترونية رقمية متكاملة تعرض المقررات الدراسية عبر الشبكات الإلكترونية، وتوفر سبل الإرشاد والتوجيه وتنظيم الاختبارات وكذلك إدارة المصادر والعمليات وتقويمها.

تكمن أهمية التعليم الإلكتروني في حل مشكلة الانفجار المعرفي والإقبال المتزايد على التعليم وتوسيع فرص القبول في التعليم، إضافة إلى تمكين من تدريب و تعليم العاملين دون ترك أعمالهم والمساهمة في كسر الحواجز النفسية بين المعلم والمتعلم وكذلك إشباع حاجات وخصائص المتعلم مع رفع العائد من الاستثمار بتقليل تكلفة التعليم.

مهام الوحدة

1- انشاء حسابات البريد الالكتروني للتدريسين والموظفين.

2- انشاء حسابات وادارة البريد الالكتروني لطلبة الدراسات العليا والاولية.

3- تقديم الدعم الفني لمنتسبي الكلية والفئات المستهدفة في كافة برمجيات التعلم الالكتروني.

4- نشر ثقافة تكنلوجيا التعليم الالكتروني وبرامجها بين اعضاء هيئة التدريس والطلاب في الكلية.

5- عقد دورات تدريبية في مجال التعلم الالكتروني لأعضاء هيئة التدريس والطلبة عن اهمية التعلم الالكتروني ودورة في العملية التعليمية وكيفية تطبيقه والمهارات المطلوبة للدخول في هذا النظام.

6- تقديم الدعم الالكتروني للطلبة في كتابة التقارير والبحوث والتعريف بخدمات مايكروسفت (Word, Excel, PowerPoint).

7- اقامة الدورات لطلبة المرحلة الاولى للتعريف بالأنظمة والقوانين الجامعية.

8-اقامة الدورات لطلبة المرحلة الرابعة لأعداد بحوث ومشاريع التخرج.

9- تحديد احتياجات الكلية من التجهيزات التكنلوجية والاجهزة الحديثة.

وحدة الادارة الالكترونية

تتركز مهام الوحدة على الجوانب التقنية للمعلوماتية في إطار دعم وإسناد باقي تشكيلات الكلية في تلك المجالات, وتقدم هذه الوحدة العديد من الخدمات منها خدمة الانترنت وخدمة الصيانة والبرمجيات.


خدمة الانترنت

تعمل هذه الخدمة على نصب وصيانة جميع أنواع الشبكات السلكية واللاسلكية بكافة أنواعها (را وترات , موزعات واجهزة البث والاستلام) وتوفير بنية تحتية متطورة لشبكة الانترنت والإنترنت داخل الكلية وتوفير حزمة انترنت واسعة تستطيع ان تلبي احتياجات كافة تدريسي وموظفي الكلية .وهناك خطة لتأهيل شبكات عمادة الكلية ومن ثم التوسع في العمل لشمول جميع الاقسام العلمية. تجهيز الكلية بخدمة الإنترنت عبر استحصال عروض التجهيز من الشركات المحلية وإدارة شبكة الكلية الداخلية وإدامتها.

خدمة الصيانة
تقدم هذه الخدمة صيانة اجهزة الحاسوب بمختلف انواعها المكتبية والمحمول وملحقاتها من طابعات وسيرفرات لجميع وحدات وشعب الكلية وكذلك الاقسام العلمية اضافة للمنتسبين والطلبة.
وتعمل على ربط شبكات الحاسوب ( الداخلية ) بتصميم الشبكات الداخلية وتنفيذها باستخدام نظم التشغيل المتخصصة والمتنوعة .


خدمة البرامجيات

تقدم هذ الخدمة خدمات تنصيب وتحديث البرامجيات وانظمة التشغيل والتطبيقات الجاهزة والبرامج الخدمية ومعالجات الفايروسات المختلفة وحل المشاكل المحتملة, اهمها تعارض الاجهزة مع انظمة التشغيل والتطبيقات الجديدة, او عدم التوافق مع بعض البرامج القديمة, وتوفير تحديث لملفات تشغيل الاجهزة ومكونات الكمبيوتر المختلفة.

وحدة الموقع الالكتروني

وحدة الموقع الإلكتروني مسؤولة عن أداء الموقع الإلكتروني للكلية وتسعى دائما مواكبة التطور في مجال تصميم وبرمجة المواقع الإلكترونية ليصبح الموقع بمستوى مواقع الجامعات العريقة و يحتل الموقع الإلكتروني مكانه كبيرة في تقدم تسلسل الجامعة حسب التصانيف العالمية للجامعات ونعمل للارتقاء به ، وان وحدة الموقع الإلكتروني هي المسؤولة عن البرامج والأعمال التقنية والبرمجية والإعلامية وتهيئة الاحتياجات الفنية في إدارة الموقع الإلكتروني واستخدام البرمجيات والأجهزة الحديثة التي تطور عمل الوحدة واستكمال الاستمارات الإلكترونية بحسب متطلبات عمل الكلية وتطوير مشروع التعليم الإلكتروني E – Learning بالإضافة الى تحميل البيانات المستلمة من أقسام الكلية و النشر على صفحة الكلية وهذا يتمثل في تحديث البيانات وإعداد التقارير الدورية وتحرير الأخبار واختيار البيانات المهمة لإدراجها على الموقع لغرض مواكبة التطور الكبير الذي تشهده المواقع الإلكترونية للجامعات في العالم من اجل ترصين العمل الإلكتروني في الكلية.


مهام الوحدة

  1. نشر كافة نشاطات الكلية والتي ترد الى ادارة الموقع من شعبة الاعلام والعلاقات. توثيق بيانات الكادر الوظيفي من الملاك التدريسي والموظفين.
  2. تساعد التدريسيين والطلبة على معرفة اخر اخبار الكلية والنشاطات العلمية المستقبلية. بالإضافة الى معلومات عن الكلية و وحداتها وشعبها واقسامها ودوراتها ومعرفة المناهج الدراسية التي تدرس فيها واسماء التدريسيين وبحوثهم المنشورة في الخارج واسماء الطلبة الخريجين. بالإضافة الى امكانية تصفح مجلتها العلمية (مجلة جامعة ذي قار- العلوم الهندسية) والاطلاع على اخر البحوث المنشورة فيها.
  3. إدارة الموقع الإلكتروني وتشمل:

  1. ادارة المحتوى تعد إدارة المحتوى من أهم وأبرز الأمور المتعلقة بإدارة المواقع الإلكترونية، حيث يقوم مدير الموقع الإلكتروني بإضافة الأخبار والمقالات بشكل يومي ومستمر، ووضع برامج تحميل، أو صور أو برامج فلاش في حال كان الموقع يحتاج ذلك ومراقبة ردود الزوار بشكل مستمر والتفاعل معها، وذلك لكي يظهر للزائر اهتمام الموقع بزواره بالإضافة إلى إضافة كل جديد وحصري للموقع، لذلك يجب أن تكون المواضيع مكتوبة بطريقة جذابة ومميزة.
  2. تنسيق المحتوى: مهما كان المحتوى جيدا لن يظهر بالشكل المطلوب ما لم يتم تنسيقه بشكل جيد ووضعه في قوالب جذابة، لذلك يجب أن يهتم مدير الموقع الإلكتروني بشكل المحتوى، كما يجب أن يحرص على تنسيقه بطريقة مميزة، لذلك يجب أن يقسم النص إلى فقرات، كما يجب أن يستخدم الألوان الجذابة، ويضع صورة تشرح وتعبر عن الموضوع.
  3. العمل على إرضاء جوجل: تعد هذه الخطوة من أهم وأبرز خطوات إدارة المواقع الإلكترونية، فحتى يظهر الموقع في الصفحات الأولى في البحث يجب أن يتم ضبطه وفق الأسس التي وضعها جوجل حيث يعتمد نظام جوجل على الذكاء الاصطناعي، حيث يقوم جوجل بتقديم تقارير دورية عن موقعك تساعدك على تطويره ونجاحه، وتلافي نقاط الضعف الموجودة فيه، حيث يقدم لك جوجل عدد الزوار اليومي لموقعك، ومن أين الدول جاء هؤلاء الزوار، وكيفية وصول الزوار إلى الموقع الإلكتروني، وما هي الكلمة التي جعلتهم يصلون إلى الموقع، وما هي أكثر المقالات التي قرأها الزوار، وغيرها من الأمور التي تساعد مدراء المواقع الإلكترونية على إدارة هذه المواقع بطرق سليمة.
  4. أرشفة الموقع: يقوم مدراء المواقع الإلكترونية بأرشفة الموقع بشكل مستمر، وذلك من خلال تحديد الروابط المراد أرشفتها، والروابط الغير مرغوب بأرشفتها، مع تحديد كلمات البحث، وتساعد عملية الأرشفة على سرعة ظهور موقعك في الصفحات الأولى، بالإضافة إلى زيادة عدد الزوار فيه.

للتواصل

IT.Eng@utq.edu.qi

Contact Us

Start typing and press Enter to search