الجدول الدوري ثلاثي الابعاد للعناصر الكيميائية

 In اخبار الكلية

تدريسيان من كلية الهندسة جامعة ذي قار (أ.م.د. ليث هادي منشد العصامي و أ.د. خالد فرهود جسب)

يتم تسجيل التعديلات التي تقدما بها ببحثهم المنشور والمتعلق بالجدول الدوري ثلاثي الابعاد للعناصر الكيميائية, التي اضيفت هذا الشهر ضمن السجل التاريخي الخاص بالبيانات التي تمثل فترة 155سنة منذ جدول ماندلييف لعام1869 والمرتبطة بجدول العناصر الكيميائية للاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC) على الموقع:

( INTERNET Database of Period Table of Chemical Elements)

هذه المساهمة اضيفت هذا الشهر ضمن سجل التعديلات لسنة 2019 للجدول الدوري للعناصر الكيميائية، علما ان إضافة نتائج الباحثين العراقيين هي المساهمة العربية الوحيدة في سجل التعديلات بالجدول الدوري للعناصر الكيميائية والمعتمد من قبل الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC)  .

في النموذج الجديد ثلاثي الأبعاد للباحثين العراقيين يتم العمل على إعادة مجموعة العناصر Lanthanide and Actinide ضمن f-block المنفصلة حاليا أسفل الجدول الدوري، بإعادتها إلى موضعها داخل الجدول بدون أي تغيير بالترتيب الدوري للعناصر.

قدمت هذه الدراسة جدول دوري جديد يتم فيه وضع العناصر وفقًا لأعدادها الذرية. علاوة على ذلك، تم تنظيم هذا الجدول الجديد بحيث ينقسم إلى 4 أجزاء رأسية حيث تظهر مجموعات العناصر في 7 مجموعات عرضية في الجدول. هذا الجدول الدوري ثلاثي الأبعاد المعدل من 7 دورات و12 مجموعة، بالإضافة إلى 20 تنسيقًا أفقيًا لتحديد وترتيب مواقع العناصر في النظام الدوري. الدافع الرئيسي لهذا التحسين هو أنه يؤدي إلى ادخال جميع عناصر البلوك f،البالغة 30 عنصرا, على عكس حالة الجدول الدوري للاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC). بالإضافة إلى ذلك، فالجدول الجديد يظهر بستة أوجه وليس فقط وجه واحد كما في الجدول الحالي، كذلك ينبئ بمواقع العناصر المستقبلية ابتداءً من العنصر 119 حتى العنصر 173، كما اشتقت من تركيبته 20 علاقة جبرية لتحديد عدد الذرات لأي عنصر في أي جزء من الجسم الرئيسي للجدول الدوري.

 

Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search