مناقشة رسالة ماجسير

 In اخبار الكلية

جرت في كلية الهندسة جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالب ( كاظم صالح مرسول ) الموسومة..

Statistical and Finite Element Method in Optimization of Orthogonal Cutting

( طريقة العناصر المحدودة والاحصائية في تحسين القطع المتعامد )

والمختصة بالهندسة الميكانيكية

تحت اشراف الدكتور حازم اسماعيل راضي (رحمه الله ).

وتألفت لجنة المناقشة من..

أ.د. عدنان عبد الحسين عكله من كلية الهندسة / جامعة ذي قار ( رئيسا ).

وأ.م.د. سلوان عبيد وحيد من كلية الهندسة / جامعة بابل ( عضوا ).

أ.م. طالب حريز عليخ من كليه الهندسة / جامعة  ذي قار(عضوا ).

و أ.د. كاظم كريم محسن من كلية الهندسة / جامعة ذي قار (عضوا ومشرفا ).

وتهدف الدراسة إلى إيجاد ظروف القطع المثلى في عملية المعالجة باستخدام وبدون استخدام سوائل التبريد (القطع الجاف والرطب) باستخدام برنامج Design-Expert. تضمن الجزء العملي من هذه الدراسة إعداد عدد من التجارب على الفولاذ المقاوم للصدأ  C440 لغرض جمع البيانات لتنفيذ عملية التحسين. أجريت التجارب عن طريق تغيير مستويات القطع (سرعة القطع ، ومعدل التغذية ، وعمق القطع) في مخرطة CNC. تم اعتماد خشونة القطع كمؤشر على جودة السطح ، وتم حساب درجات الحرارة في منطقة القطع ، بالإضافة إلى معدل إزالة المواد لغرض الحصول على أفضل النتائج وبالتالي تقليل التكلفة والوقت.

تم الحصول على معادلات تجريبية باستخدام تقنية Box-Banken في برنامج Design-Expert لكل من خشونة السطح ودرجات الحرارة ومعدل إزالة المعدن لقطع العمل. تم استخدام هذه المعادلات بهدف إيجاد عوامل القطع المثلى للسرعة ومعدل التغذية وعمق القطع باستخدام تقنية سطح الاستجابة. بالإضافة إلى ذلك ، لمحاكاة القطع وتحليل القطع الحراري ، تم استخدام برنامج Deform (2D) في طريقة العناصر المحدودة (FEM).

تم إجراء طريقة Box-Behnken وتحليل الانحدار للتحقق من معلمات المعالجة المختلفة (معلمات القطع) مثل سرعة القطع ، والتغذية ، وعمق القطع على الخشونة ، ودرجة الحرارة ، ومعدل إزالة المعدن بواسطة التصنيع باستخدام CNC. تم إجراء 17 تجربة مختلفة باستخدام التصنيع باستخدام CNC. تم تحليل تأثيرات عوامل القطع على الخشونة ودرجة الحرارة ومعدل إزالة المعدن إحصائياً بواسطة (ANOVA). تشير نتائج التحليل إلى أن التغذية والسرعة والعمق هي عوامل سائدة تؤثر على خشونة السطح ودرجة الحرارة ومعدل إزالة المواد على التوالي في كل من الظروف الرطبة والجافة.

 

 

Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search