ورشة عمل

 In اخبار الكلية

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار أ.د. يحيى عبد الرضا عباس الخفاجي وبأشراف السيد عميد كلية الهندسة أ.د. عدنان عبد الحسين العمري.

اقامت كلية الهندسة / جامعة ذي ورشة عمل بعنوان..

(حركة الاستدارة والانعطاف في شوارع الناصرية/ طريق كراج بغداد نموذجا)

حيث القى المحاضرة م. امير هادي محمد علي التدريسي في كلية الهندسة قسم الهندسة المدنية مبينا ان حركة

الانعطاف نحو اليسار من الحركات المهمة وذات التأثير الكبير على الحركة المرورية في اي شارع فاذا كان حجم المركبات التي تنعطف وتستدير نحو اليسار كبيرا وما تسببه من اعاقة للحركة المرورية في الشارع وبالاتجاهين.

يجب دراسة موقع الانعطاف بشكل جيد ليتسنى معرفة الاخطاء والعيوب فيه وذلك لمعالجتها ورفع مستوى كفاءة الاداء في الاستدارة وفي الطريق. تم تحديد أحد الشوارع المهمة في مدينة الناصرية وهو طريق بغداد القديم للمقطع المحصور بين جسر القيثارة والمراب

الموحد.

تم جمع البيانات الحقلية من مقطع الدراسة ودراسة حركة الانعطاف نحو اليسار U-turn وتأثيرها على حركة المرور الرئيسية في الطريق وفي نفس الوقت تمت مراجعة المواصفات الخاصة بالفتحات في الطرق والبحث في اي اخطاء او قصور وتقصير في تنفيذ فتحات الانعطاف سعيا لتلافيها في مثل هذه المشاريع المهمة مستقبلا. بعدها أجريت الحسابات بناءً على البيانات الميدانية لتتم المقارنة مع متطلبات المواصفات العالمية. ان أبرز الاستنتاجات التي خلصت اليها الدراسة هي ان ما موجود من فتحات الانعطاف لم يتم تصميمها وتنفيذها وفقا لمعايير مرورية صحيحة فكل فتحات الاستدارة والانعطاف لا تحوي الاجزاء الاساسية للفتحات النظامية.

ان أبرز التوصيات التي خرجت بها الدراسة تتلخص بتغيير موقع فتحات الاستدارة في المقطعين الاول والثاني وابعادها مسافة لا تقل عن 500 قدم (150 م) عن مداخل الاحياء على جانبي الطريق.

اعادة تصميم فتحة الاستدارة في تقاطع مدينة الصدر ويجب تفعيل دور الاشارة الضوئية وضرورة اجراء دراسة لنقل موقع المراب الموحد حيث ان موقعه الحالي يعتبر خاطئ من ناحية المرورية.

وتهدف الورشة الى النظر لأهمية مشاريع الطرق وتماسها المباشر مع حياة الناس وتأثيراتها المتعددة على المجتمع اقتصاديا وخدميا وحتى سياسيا… تم تحديد أحد الشوارع المهمة في مدينة الناصرية وهو طريق بغداد القديم للمقطع المحصور بين جسر القيثارة والمراب الموحد ودراسة حركة الانعطاف نحو اليسار U-turn وتأثيرها على حركة المرور الرئيسية في الطريق، والبحث في اي اخطاء او قصور وتقصير في تنفيذ فتحات الانعطاف سعيا لتلافيها في مثل هذه المشاريع المهمة مستقبلا.

ومن أبرز الاستنتاجات التي خلصت اليها الدراسة يمكن ادراجها فيما يلي:

  1. ان فتحات الاستدارة والانعطاف نحو اليسار من الأجزاء المهمة في الطريق خصوصا في الطرق والتقاطعات المهمة ذات الاحجام المرورية العالية.

  2. ان ما موجود من فتحات الانعطاف لم يتم تصميمها وتنفيذها وفقا لمعايير مرورية صحيحة فكل فتحات الاستدارة والانعطاف لا تحوي الاجزاء الاساسية للفتحات النظامية وانما نفذت بأبسط اشكال فتحات الانعطاف التي يمكن ان تستخدم في الطرق الفرعية

    والثانوية ذات المرور القليل.. لكنها لا تتناسب مع اهمية الطريق قيد الدراسة نظرا للأحجام المرورية العالية فيه.

  3. ان موقع فتحة الانعطاف في المقطعين الاول والثاني يعتبر موقعا خاطئا من ناحية مرورية نظرا لقرب الفتحة من مدخل الاحياء على جانبي الطريق اذ ان ذلك يسبب خطورة كامنة نتيجة لمناورة المركبات لغرض الدخول الى الحي.

  4. التشجير الخاطئ في الجزرة الوسطية في المقطعين الاول والثاني حيث يسبب حجب الرؤية وبالتالي زيادة الخطورة عند الاستدارة والانعطاف.

  5. ان الحركة المرورية في تقاطع مدينة الصدر وتقاطع الشطرة تتسم بالفوضى كون الاشارة الضوئية Light Traffic معطلة، بل حتى عند اشتغالها فاغلب السائقين لا يلتزمون بها

  6. ان وجود المراب الموحد في موقعه الحالي يسبب تداخلا غير ضروري في الحركة المرورية في التقاطع المؤدي الى قضاء الشطرة.

 

وقد خرجت الورشة بعدة توصيات واهمها:

  1. تغيير موقع فتحات الاستدارة في المقطعين الاول والثاني وابعادها مسافة لا تقل عن 500 قدم (150 م) عن مداخل الاحياء على جانبي الطريق.

  2. ضرورة ازالة التشجير عن الجزرة الوسطية في فتحات الاستدارة للمقطعين الاول والثاني.

  3. اعادة تصميم فتحة الاستدارة في تقاطع مدينة الصدر وفقا للمخطط المبين في الشكل (4-5) الذي يخصص ممرين كاملين للاستدارة والانعطاف نحو اليسار وذلك لكثرة المركبات المنعطفة التي اما تتجه نحو مدينة الصدر او تلك التي تستدير نحو مركز مدينة الناصرية.

  4. يجب تفعيل دور الاشارة الضوئية بعد ان يعاد تصميم الازمنة فيها لتعطي اولويات الحركة حسب الحجم المروري ووفقا للمخطط المقترح اعلاه.

  5. ضرورة اجراء دراسة لنقل موقع المراب الموحد حيث ان موقعه الحالي يعتبر خاطئ من ناحية المرورية.. وهذا يؤدي الى تقليل الحجم المروري في الطريق عموما وتلاشي التقاطع المؤدي الى قضاء الشطرة وتحوله الى مجرد منعطف يؤمن تغيير اتجاه المركبات الى الطريق المؤدي الى قضاء الشطرة.

  6. ضرورة اجراء المزيد من الدراسات على فتحات الاستدارة والانعطاف نحو اليسار في بقية طرق وشوارع مدينة الناصرية.

968 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search