مجلة جامعة ذي قار للعلوم الهندسية ضمن مستوعب (Arcif)

 In اخبار الكلية

نجحت مجلة جامعة ذي قار للعلوم الهندسية من الحصول على معاير اعتماد معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي ارسيف (Arcif) الموافقة مع المعايير العالمية والتي تبلغ 31 معيارا حيث وقد صنفت المجلة لسنة 2020 في تخصص الهندسة ضمن الفئة الرابعة (Q3) الفئة الوسطى.. ومن الجدير بالذكر ان معامل ارسيف قام بالعمل على 5100 عنوان لمجلات علمية وبحثية في مختلف التخصصات والصادرة من 1400 هيئة علمية وبحثية من 20 دولة عربية عدا جزر القمر وجيبوتي ونجحت 681 مجلة منها لتكون معتمدة لسنة 2020 لهذا المعامل. علما ان كادر المجلة قد عمل على هذا المشروع منذ أواخر 2019 لتتكلل جهوده بالنجاح.

إن معامل تأثير أرسيف ARCIF يعتبر قاعدة بيانات عربية ضخمة للاستشهادات المرجعية Citation للمجلات العلمية المحكمة الصادرة في العالم العربي (أحد مبادرات قاعدة بيانات “معرفة” للإنتاج والمحتوى العلمي، والذي يخضع لإشراف عديد الهيئات ذات سمعة عالمية رائدة)، وهي تقدم بيانات شاملة comprehensive ، وذات مصداقية Credible، وموضوعية Objective وموثوقة، ومتكاملة Integrated ، ومتعددة التخصصات، تربط مخرجات وحجم الاقتباسات/الاستشهادات لمئات الألوف من المقالات الصادرة باللغة العربية، (أو في العالم العربي) في مختلف التخصصات.

يوفر معامل أرسيف ARCiF إمكانية الاطلاع على بيانات الابحاث ومتابعتها وتحليلها. وتوفر إمكانية البحث والقياس ومعرفة الاتجاهات البحثية Research Trends في بيانات من مختلف التخصصات (من 59 تخصص) للمجالات والمقالات العلمية العربية.

كما توفر بيانات ومعلومات علمية بجودة عالية، مما يقارب 500 جهة علمية عربية يمكن الاطلاع عليها وتحليلها ومشاركتها، واستخدامها في إعداد الأبحاث، وتحديد الخيارات البحثية، واتخاذ القرارات الخاصة بالسياسات وتحديد الأجندة البحثية. مع إمكانية الاطلاع والمتابعة لحجم وطبيعة المجلات والمقالات العلمية الأكثر استشهاداً وتأثيرا، ومن استشهد بمن، وفي أي التخصصات، وأي مؤسسات وغيرها. وبمعنى أخر، اكتشاف العلاقات بين الباحثين، وبين الابحاث، وبين الأبحاث والباحثين، والتخصصات، وتحديد الأنماط البحثية والاتجاهات الناشئة بين الأبحاث والباحثين.

 

 

Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search