مناقشة رسالة ماجستير

 In اخبار الكلية

جرت في كلية الهندسة جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ( الاء زويد ساجت ) عن رسالتها الموسومة..

(Flexural Behavior of Reinforced Lightweight Concrete Beams Containing Steel Fiber and Strengthened by CFRP)

(سلوك الانحناء للعتبات الخرسانية المسلحة الخفيفة الوزن التي تحتوي على الياف الحديد والمقواة بالكربون فايبر)

المختصة بالهندسة المدنية

وتألفت لجنة المناقشة من:

  • أ.د. محمد عويش مشري من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. رئيساً.
  • أ.د. سعد خلف محيسن من كلية الهندسة / الجامعة المستنصرية.. عضواً.
  • أ.م.د. علي عبد سلطان من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. عضواً.
  • أ.م.د. علي كريم رزاق من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. مشرفاً.

يقدم هذا البحث دراسة تجريبية عن سلوك الانحناء للعتبات الخرسانية المسلحة الخفيفة الوزن والتي تحتوي على الياف الحديد ومقواة خارجياً بصفائح الكربون البوليمرية (CFRP).

المتغيرات التي تم دراستها هي: النسبة الحجمية (Vf) لألياف الحديد المستخدمة تتراوح من 0% الى 1.5% بزيادة مقدارها 0.5%. حيث تم اضافتها باستبدال طبقة من الخرسانة الخفيفة الوزن (LWAC) بخرسانة خفيفة الوزن تحتوي على الياف الحديد (SFLWAC)، وسمك طبقة الخرسانة الخفيفة الوزن التي تحتوي على الياف الحديد (SFLWAC) يتغير من 0%، 20%، 30%، الى 40% من الارتفاع الكلي للمقطع. طريقة التقوية المستخدمة في هذه الدراسة هي الطريقة باستخدام الحزوز (EBROG). تم انشاء الخرسانة الخفيفة الوزن باستبدال الحصى الطبيعي كلياً بحجر الخفاف الطبيعي الخفيف الوزن (Pumice).

لغرض تحقيق هدف الدراسة، تم صب واختبار أثنى عشر عينة من العتبات الخرسانية المسلحة الخفيفة الوزن بطول 1200 ملم ومقطع عرضي مستطيل 180 ملم ×120 ملم تحت تحميل من نوع نقطتين. تم تصميم العينات ليكون فشل الانحناء هو شكل الفشل الأساسي.

بشكل عام أظهرت النتائج أن الخصائص الميكانيكية مثل مقاومة الانضغاط، مقاومة الشد الانشطاري، ومعامل المرونة قد تحسنت وازدادت بزيادة النسبة الحجمية لألياف الحديد من 0% الى 1.5% بواسطة (25.75، 92.7، 40.53) % على التوالي. وكذلك قد أدى استخدام الياف الحديد الى زيادة وتحسن في الحمل الاقصى وحمل التشقق الاولي والليونة والصلابة، حيث ازداد مقدار الحمل الأقصى من kN77 الىkN 87 (تقريباً 13%).

أدى استخدام صفائح الكربون البوليمرية لتقوية العتبات الخرسانية الى تحسين في سلوك الانحناء للعتبات وكذلك زيادة في سعة الحمل القصوى وحمل التشقق وحمل الفشل والليونة والصلابة بالمقارنة مع العتبة المرجعية. الزيادة في الحمل الأقصى تتراوح من 34 الى 39 %.  بينما أدى التأثير المشترك لاستخدام SF و CFRP الى زيادة في سعة الحمل الأقصى حوالي 103%.  بالإضافة الى ذلك، أظهرت عينات (RLWAC) المختبرة ثلاث أنماط من الفشل وهي فشل الانحناء وتمزق طبقة الكربون وانفصال الغطاء الخرساني.

 

 

129 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search