مناقشة رسالة ماجستير

 In اخبار الكلية

جرت في كلية الهندسة جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالب (حيدر علي كاظم) عن رسالته الموسومة..

(التأثير المشترك لألياف الكاربون البوليمرية مع الألياف الفولاذية أو حديد التسليح العرضي على إجهادات القص للعتبات الخرسانية المسلحة)

CFRP-Steel fiber-Stirrups Interaction in Resisting Shear Stresses of R.C. Beams

تألفت لجنة المناقشة من:

  1. أ.د. محمد عويس مشري……..رئيسًا

  2. أ.م.د. علاء سلام شاكر………….عضوًا

  3. أ.م.د. علي كريم رزاق…………..عضوًا

  4. أ.م.د. علي عبد سلطان……….مشرفًا

يهدف هذا البحث الى دراسة مختبرية على عدد من العتبات الخرسانية المسلحة بألياف الحديد SFRC او حديد التسليح Stirrups وكلاهما بنسب مختلفة والمقواة خارجيا بألياف الكربون البوليميرية لمقاومة القص باستخدام طريقة التقوية التقليدية EBR من الجوانب ومن الجزء السفلي للعتبات الخرسانية. تم اختبار ثمانية عشر عتبة خرسانية بعرض 120 ملم وبعمق 200 ملم وبطول 1200 ملم لتقييم تأثير الألياف الفولاذية ولتقييم كفاءة تقنيات التقوية في تحسين مقاومة القص لعتبات  SFRC وstirrups والمقواة بألياف الكربون. تم استخدام  نسبتين حجميتين من ألياف الصلب: ٪0.5 و1% مع نسبتين حجميتين من الحديد أي توزيع الحديد بمسافات S=200 ,S=300)). تم اختبار العتبات باستخدام طريقة التحميل من أربع نقاط.

حيث أوضحت النتائج أن مقاومة القص والمطيلية تزداد مع زيادة حجم الألياف وزيادة نسبة حديد التسليح العرضي، وكذلك زادت قدرة تحمل العتبات SFRC بنسبة 49%,  الى 92.7% مقارنة بقدرة حمل النموذج المرجعي (بدون ألياف فولاذية) لنسبة 0.5% و1.0% على التوالي. كذلك زادت سعة التحمل للعتبات بنسبة 48.8% الى  89.9% مع تقليل مسافات التوزيع لحديد التسليح  ST300 وST200 على التوالي. كما اظهرت نتائج الاختبار أن تقوية العتبات باستخدام ألياف الكربون البوليميرية عززت قوة وصلابة العينات المفحوصة وكانت الزيادة في سعة تحمل عتبات SFRC المقواة ب CFRP باستخدام طريقةEBR  من 120.9%الى170.3%  بينما تراوحت الزيادة في قدرة تحمل العتبات المقواة داخليا ب Stirrups  والمقواة خارجيا بألياف الكربون البوليميرية باستخدام طريقة EBR من ٪81 إلى ٪127 مقارنة بالعتبة المرجعية. علاوة على ذلك، أظهرت النتائج أن نمط التقوية يؤثر على السعة ونمط الفشل للعتبات. أيضا، لوحظ أن التقوية الداخلية باستخدام الالياف الفولاذية  SFRC بنسبة %.01  مع الياف الكربون البولميرية  من الجوانب او الاسفل أدى الى تغيير نمط الفشل حيث تغير الى فشل الانحناء. تمت مقارنة نتائج النماذج الحالية والنماذج المقترحة مع النتائج المختبرية. وأوضحت على العكس من ذلك حيث ان التقوية بألياف الكربون من الاسفل مع الياف الكربون من الجانب او بدونها لها تاثير اقل على سعة التحمل بالنسبة للعتبات المقواة داخليا بالألياف الفولاذية  بنسبة  1.0%SF وحديد التسليح العرضي، ST200 وكان لها تأثير ايجابي طفيف بالنسبة للعتبات المقواة داخليا بنسبة 0.5%SF  وحديد التسليح ST300 مقارنة بحمل العتبة المرجعية.

 

159 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search