مناقشة رسالة ماجستير
جرت في كلية الهندسة جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (هبه عدنان صاحب)
عن رسالتها الموسومة..
(سلوك القص للأعتاب الخرسانية المسلحة الحاوية على الركام المعاد تدويره والمقواة بألياف الكربون البوليمرية)
Shear Behavior of Recycled Aggregate Concrete Beams Strengthened by CFRP
والمختصة بالهندسة المدنية..
تألفت لجنة المناقشة من:
أ.د. وسام داود سلمان /كلية الهندسة /جامعة ديالى.. رئيسا.
أ.م.د. علي عبد سلطان /كلية الهندسة /جامعة ذي قار.. عضوا.
م.د .يحيى ريسان عطيوي /كلية الهندسة/ جامعة ذي قار ..عضوا.
أ.م.د. علي كريم رزاق /كلية الهندسة /جامعة ذي قار.. مشرفا.
حيث تهدف هذه الرسالة الى دراسة مختبرية على عدد من العتبات الخرسانية المسلحة ذات الركام المعاد تدويره (RCA Concrete) بنسبة 0%, 50, 100% من الوزن الكلي للركام والمقواة بألياف الكربون البوليميرية لتقييم سلوك القص باستخدام ثلاث انواع من التقوية (Vertical strips VS, Inclined strips IS, Continues strips CS).
بشكل عام، أظهرت نتائج الاختبار ان مقاومة القص للعينات انخفضت بزيادة نسبة الاستبدال بالركام المعاد تدويره، في حين ان جميع انواع التقوية باستخدام ألياف الكربون البوليميرية قد زادت من قدرة التحمل والصلابة مقارنة بالعتبة المرجعية. تراوحت الزيادة في سعة حمل عتبات RCA Concrete المقواة بواسطة CFRP باستخدام طريقة VS بمعدل 12%، وبطريقة IS بمعدل 18% بينما بطريقة CS فكانت الزيادة بمعدل 38% مقارنة بالعتبة المرجعية. أظهرت عينات RCA concrete المختبرة نمطين للفشل وهي فشل القص للعينات الغير مقواة، وفصل الغطاء الخرساني للعينات المقواة.
كذلك تمت مقارنة نتائج النموذج التحليلي بواسطة معادلات وACI 440.2R للعينات المقواة مع النتائج التجريبية. كانت سعة الحمل القصوى التي تنبأ بها النموذج التحليلي متوافقة مع النتائج التجريبية لعتبات RCA Concrete التي تم تقويتها بواسطة مركبات CFRP.