مناقشة رسالة ماجستير
جرت في كلية الهندسة جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالبة سارة حاسب علي الموسومة..
(فحص المحرك بنسب انضغاط متغيرة)
(Investigation of an engine with variable compression ratio)
والمختصة بالهندسة الميكانيكية.
حيث تطرقت هذه الدراسة الى ابتكار محركين (الاول: محرك متغير نسب الانضغاط مسبقا وفكرته رفع المكبس قبل تشغيل المحرك. والثاني: محرك متغير نسبة الانضغاط لحظيا باستخدام مكبس متغير الارتفاع) ليتم تحقيق اعلى نسبة انضغاط وضمن الحدود المسموحة لمحركات الگازولين، حيث تم تطبيق المحركات على دورة اوتو ودورة ميلر مع غلق الصمام المبكر وبذلك يتم رفع أداء المحرك وتحقيق أعلى كفاءه حرارية وقدرة وعزم وشغل واقل استهلاك للوقود وتقليل الانبعاثات الضارة والسامه للبيئة والناتجة من مخلفات احتراق الوقود في السيارات.
ونشيد بالذكر انه تم الحصول على شهادة براءة اختراع بالمحركات المبتكرة في هذه الرسالة من قبل وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية.