مناقشة رسالة ماجستير
جرت في كلية الهندسة قسم الهندسة الميكانيكية مناقشة طالب الدراسات العليا / ماجستير (زين العابدين عبد الجليل ابراهيم) الموسومة..
(تحسين الخصائص الميكانيكية والحرارية لريش التوربينات البخارية من خلال طلائها بمواد نانوية)
Enhancement the mechanical and Thermal properties of steam turbine blades using Nanomaterial’s coating.
وقد تألفت لجنة المناقشة من:
-
أ.د. كاظم كريم محسن كلية الهندسة – جامعة ذي قار/ دكتوراه هندسة ميكانيكية / رئيسا.
-
أ.م.د. نبيل كاظم عبد علي كلية الهندسة – جامعة القادسية / دكتوراه هندسة ميكانيكية /عضوا.
-
ا.م.د. حازم اسماعيل راضي كلية الهندسة – جامعة ذي قار/ دكتوراه هندسة ميكانيكية /عضوا.
-
أ.د. عدنان عبد الحسين العمري كلية الهندسة – جامعة ذي قار / دكتوراه هندسة ميكانيكية /عضوا ومشرفا.
حيث ناقشت الرسالة عملية لتحسين الخواص الميكانيكية والحرارية ومقاومة التآكل لريشة تورباين لمرحله الضغط المنخفض في التورباين البخاري في محطة الطاقة الحرارية البخارية في مدينة الناصرية حيث تم التحسين باستخدام طلاء تجاري مع نوعين من المواد
النانوية (Al2O3 وTiO2) بنسب مختلفة.
أظهرت نتائج الاختبارات الميكانيكية زيادة في مقاومة الشد المطلقة (UTs) عند استخدام الطلاء المحسن بالمادة النانوية بنسبة (Al2O3 25% +75TiO2%) مع نسبة تحسن 22.9٪ ونسبة تحسن للصلابه قدرها 29٪. تم إخضاع العينات لفحص المقاومة الحرارية حيث بينت نتائج الاختبار الحراري ان طبقة طلاء النانو بتركيز (طلاء-(25%Al2O3%75 + TiO2)) اعطت أعلى مقاومة حرارية مقارنة بالتراكيز الأخرى. بينما أظهرت نتائج اختبار التآكل أن العينات المطلية بتركيبة TiO2 25٪ كان لها اعلى مقاومة للتأكل. ومما يؤدي الى زيادة في عمر ريشه التورباين.