مناقشة رسالة ماجستير
جرت في كلية الهندسة جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالب ( احمد عماد حمدي )عن رسالته الموسومة..
Numerical Simulation of Hydrogen Fuel Used with Compression – Ignition IC Engines
التمثيل العددي لوقود الهيدروجين المستخدم في مكائن الاحتراق الداخلي الانضغاطية
والمختصة بالهندسة الميكانيكية
وتألفت لجنة المناقشة من..
أ.د. خضير سالم مشتت من كلية الهندسة جامعة ذي قار رئيساً.
- و
أ.م.د. قيس عبد الحسن رشك من كلية الهندسة / جامعة البصرة عضواً.
- و
م.د. احمد عبد الحسين عوده من كلية الهندسة / جامعة ذي قار عضواً.
- و
أ.د. رافد معلك حنون من كلية الهندسة / جامعة ذي قار مشرفاً.
تطرقت هذه الأطروحة على حساب تأثيرات تعزيز الهيدروجين في محركات الديزل باستخدام ثلاث طرق: الهيدروجين المخلوط مسبقًا بالوقود، والهيدروجين المدخل إلى هواء السحب، والهيدروجين المحقون مباشرة في أسطوانة محرك الاشتعال بالضغط عند مستويات تعزيز مختلفة.
وتم استخدام ثلاث طرق لإدخال الهيدروجين إلى المحرك، وأشارت النتائج إلى أن الطريقة التي تستخدم مشعب سحب الهواء متفوقة على الطريقتين الأخريين اللتين تم فحصهما في هذه الدراسة.
ويؤدي إدخال الهيدروجين إلى المحرك إلى رفع ضغط الأسطوانة بسبب تحسين الاحتراق، مما يؤدي إلى زيادة الضغط بنسبة 24٪ و 36.9٪ و 29.3٪ للطرق الثلاثة على التوالي.
وقد أظهرت جميع التحقيقات تحسنًا كبيرًا في الكفاءة الحرارية للفرامل، حيث كانت المكاسب الأكثر وضوحًا 27.6٪ و 56.3٪ و 37٪ للطرق الثلاثة على التوالي.