رسالة ماجستير

 In اخبار الكلية
جرت في كلية الهندسة جامعة ذي قار بحضور عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور عدنان عبد الحسين العبودي مناقشة رسالة الماجستير للطالب
( علاء سالم خلف )
عن رسالته الموسومة
( BEARING CAPACITY OF FOUNDATION ON SOIL STABILIZED BY DEEP SUSTAINABLE -IMPROVEMENT )
( قابلية تحمل الأساس على التربة المثبتة بواسطة التحسين العميق والمستدام )
والمختصة بالهندسة المدنية
وتألفت لجنة المناقشة من
الاستاذ المساعد الدكتور علي عبدالله عبد من كلية الهندسة جامعة القادسية رئيساً
والاستاذ المساعد الدكتور جواد كاظم ثجيل من كلية الهندسة جامعة ذي قار عضواً
والاستاذ المساعد الدكتور كاظم جواد عبدالكاظم من كلية الهندسة جامعة ذي قار عضواً
والاستاذ المساعد الدكتور علاء حسين جاسم من كلية الهندسة جامعة ذي قار مشرفا
وتطرقت الدراسة الى تميز الترب الضعيفة، كالتربة الرملية ، بقدرة عالية على الانضغاط وقوة قص منخفضة. غالبًا ما يتطلب البناء على التربة الضعيفة استخدام تقنيات تحسين التربة. ومع ذلك، فإن الأسمنت والجير، وهما المادة الرابطة الأكثر استخدامًا، و المساهم الرئيسي في أنتاج ثاني أكسيد الكربون ولهما تأثيرات شديدة على البيئة. في الآونة الأخيرة، تعرضت صناعة البناء والتشييد لضغوط هائلة من أجل التوصل إلى مواد وعمليات صديقة للبيئة وتعزز التنمية المستدامة. ولذلك يتناول هذا البحث تحسين أداء التربة الضعيفة من حيث زيادة قوتها باستخدام مواد مستدامة.
وقد تم استخدام نهجين في هذه الدراسة. تناول الجزء الأول دراسة أداء التربة المحسنة بواسطة CKD المنشط وتأثير دمج الطين المكلس مع الأخذ في الاعتبار نسب مختلفة من المادة الرابطة والمنشطات. بينما بحث الجزء الآخر في استخدام مواد مستدامة كمواد رابطة لتحسين قدرة تحمل التربة بواسطة أعمدة الخلط العميق تجريبيا وعدديا.
أظهر الجزء الأول زيادة UCS للتربة مع زيادة المادة الرابطة، CKD، لجميع نسب المنشط. تعتمد تربة CKD على 0.4 ميجا باسكال مقارنة بـ 0.016 ميجا باسكال للتربة غير المعالجة. أضافة الطين المكلس، وهو مادة غنية بسليكات الألومينا ، حيث زادت القوة بشكل كبير إلى حوالي 3.57 ميجاباسكال عند الطين المكلس/CKD = 0.5. فيما يتعلق بنسبة المنشط، فإن النسبة المثلى اللازمة لتنشيط CKD والمكلس هي 0.5، بالإضافة إلى أن هناك زيادة بطيئة في الانخفاض في القوة، اعتمادًا على محتوى المادة الرابطة.
وفي الجزء الثاني، أظهرت الاختبارات التي أجريت باستخدام النماذج التجريبية، قطر العمود = 15 سم وارتفاعه = 150 سم، تحسنا واضحا في أداء الاساس المرتكزعلى التربة المحسنة بأعمدة الخلط العميق والمستدامة. بالمقارنة مع قدرة تحمل التربة غير المحسنة البالغة 88 كيلو باسكال، زادت قدرة تحمل الاساس المربع (B = 75 سم) بمقدار 50، 126، 223، 243، 338، 324، 328، 365 و385% بما يتوافق مع تحسين التربة بـ 1، 2 و 4 و 6 و 8 و 10 و 12 و 16 و 20 عمود DSM على التوالي. ومع ذلك، عندما تم تطبيق الحمل على العمود فقط وليس على التربة المحيطة، كانت قدرة التحمل أكبر بـ 16 مرة من قدرة التربة غير المعالجة. تم التحقق من نتائج هذا النهج عدديا باستخدام برنامج PLAXIS 3D.
May be an image of 5 people, dais and textMay be an image of 6 people and textMay be an image of 6 people, dais and text
151 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search