افتتاح مختبر متعدد الاستخدامات

 In اخبار الكلية

عميد كلية الهندسة أ.د. عدنان عبد الحسين العبودي يفتتح مختبر متعدد الاستخدامات في قسم هندسة الطب الحياتي حيث قال الدكتور العبودي ان المختبر يضم مجموعة من برامج المحاكاة والنمذجة الهندسية للأنظمة في مجالات عدة. حيث يساهم في تنفيذ التجارب العملية للكثير من مختبرات هندسة الطب الحياتي التي تعتمد على قراءة وتحليل الاشارات. منها :

1. مختبر تحليل الاشارات والأنظمة:

يركز المختبر على دراسة النظم الخطية غير المتغيرة مع الزمن للإشارات المستمرة والمتقطعة مع الزمن وكذلك دراسة نظرية التقطيع وعلاقة الإشارات الداخلة الى الأنظمة بالخارجة منها والتحويلات الرياضية المستخدمة في مجال معالجة الإشارة كتحويلة فوريية ولابلاس و Z. في النهاية نقوم بدراسة بعض المرشحات العملية (LPF, HPF, BPF, Dgital Filter) وكيفية استخدامها بما يلائم الغرض المطلوب .
يستخدم في هذا المختبر برنامج MATLAB لما له من الخصائص والمميزات كتحميل بيانات بعض الاشارات المختلفة وادخالها في الكود البرمجي والتعامل معها بطريقة تلبي القصد من المادة المعطاة.

٢. مختبر Biocomputer:

مختبر يقوم على محاكاة عمل معالجات 8086 بواسطة برنامج EMU8086 والبرمجة بلغة التجميع (Assembly Language) لفهم كيفية التعامل مع اقدم واشهر المعالجات من الجيل الأول والتي تعتبر اساس تصميم المعالجات الحديثة.

٣. مختبر معالجة الصور :

في هذا المختبر، يتدرب الطالب على خوارزميات تحسين ومعالجة الصور باستخدام برمجيات مثل لغة الماتلاب.

إن برامج المحاكاة المستخدمة في مختبر الحاسبات تسهم كثيرا في تدريب الطلبة وربط الجانب النظري بالجانب التطبيقي إذ انها تعتمد على القوانين والنماذج الرياضية التي تعد الاساس في التجارب العملية.

 

 

Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search