مناقشة رسالة ماجستير

 In اخبار الكلية

 

جرت في كلية الهندسة جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالب ( علي زغير عباس ) عن رسالته الموسومة..

( السلوك الالتوائي للعتبات الخرسانية المقواة بألياف الكربون باستخدام تقنية التثبيت على السطح القريب و تقنية التثبيت على الاخاديد )

Torsional Behavior of Reinforced Concrete Beams Strengthened by CFRP Using NSM and EBROG Techniques

والمختصة بالهندسة المدنية

تألفت لجنة المناقشة من:

أ.د. عبد الخالق عبد اليمه جعفر  من كلية الهندسة / جامعة ميسان.. رئيسا.

أ.م.د. علي كريم رزاق من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. عضوًا.

أ.م.د. علي عبد سلطان من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. عضوًاً.

أ.د. محمد عويش مشري من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. مشرفاً.

وتعد هذه الدراسة الى الحاجة لزيادة مقاومة العتبات الخرسانية وهي احدى الاسباب التي ادت الى استخدام الياف الكربون على نطاق واسع ، إن المتانة العالية، والحياد الكهرومغناطيسي، وقوة الشد العالية ونسبة الوزن، والتنفيذ السريع مع عمل أقل، وسهولة التعامل، والأبعاد الهندسية والحجم غير المحدود تقريبًا هي مزايا استخدام الياف الكربون.

على الرغم من ان طريقة التثبيت خارجيا (EBR) باستخدام الياف الكربون هي طريقة مستخدمة على نطاق واسع لتعزيز القدرة الالتوائية لعناصر الخرسانة المسلحة، فإن المشكلة الأساسية المرتبطة بعملية التقوية تلك هي حدوث فك الارتباط المبكر لألياف الكاربون للعنصر المقوى قبل الوصول إلى قدرته النهائية.

أصبح استخدام تقنية التثبيت على السطح القريب (NSM) وتقنية تعزيز الترابط الخارجي على الأخاديد (EBROG) بمثابة حلول قابلة للتطبيق لتحسين قوة الهياكل فانها تنجح في معالجة مشكلة فك الترابط وتؤدي الى التخفيف منها بشكل فعال.

كان طموح الدراسة الحالية هو تقييم أداء وفعالية طريقة EBROG ومقارنتها مع طريقة EBR. بالإضافة إلى ذلك، مقارنة طريقة NSM مع EBROG و أيضًا تقييم تأثيرات الاتجاه وعدد الأخاديد في طريقة EBROG على السلوك الالتوائي.

تم اختيار ما مجموعه عشرة عتبات من الخرسانة المسلحة صندوقية الشكل لاستخامها في الفحص الالتوائي بابعاد كبيرة ذات مقاطع عرضية مجوفة بابعاد خارجية 400 مم × 400 مم وطول 3000 ملم.

بشكل عام، أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من الاختبار أن تقنيات تقوية EBR وNSM وEBROG باستخدام CFRP قد زادت بشكل كبير من عزم الدوران النهائي وزاوية الالتواء لعينات العتبات المختبرة.

وقد اشار عزم الالتواء للعينات المقواة بواسطة EBR وNSM و EBROG إلى تحسينات ملحوظة. على وجه التحديد، تباينت التحسينات من 14.70% إلى 29% لـ EBR، ومن 13% إلى 17% لـ NSM، ومن 6% إلى 24% لـ EBROG مقارنة بالعينات المرجعية. بشكل عام، يؤدي وجود الأخاديد إلى تحسين قدرة عزم الالتواء للعينات المقواة. زادت زاوية الالتواء للعينات المقواة بـ EBR بنسبة 40.2% إلى 52% لـ EBR، ومن 13.2% إلى 39.7% لـ NSM، ومن 19.3% إلى 58.8% لـ EBROG مقارنة بالعينات المرجعية.

بالإضافة إلى ذلك، أدى استخدام طبقات مزدوجة بدلاً من طبقة مفردة إلى زيادة السعة بنسبة 14% (أي 29% مقابل 15%).

النتيجة الأكثر إثارة للاهتمام التي تم الحصول عليها هي أن صفائح CFRP عند وضعها بزاوية 45 درجة نسبة للمحور الطولي للعينة كانت الأكثر فعالية في تعزيز عزم الدوران النهائي للعينات في .EBROG

وأخيرا، كانت النتائج التي تم الحصول عليها من المعادلات التجريبية المقترحة من Deifalla and Ghobarah. هي الأكثر توافقية.

 

 

137 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search