براءة اختراع

 In اخبار الكلية

 

حصل أ.م.د. ليث هادي منشد العصامي و أ.م.د. علي كريم رزاق الاسدي معاون العميد للشؤون الادارية في كلية الهندسة / جامعة ذي قار والباحثة انغام صالح مهدي من محافظة ذي قار.

على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية والموسومة..

( مسطرة لتحديد نقط منحني القطع المكافئ ورسمه بحالات مختلفة )

حيث تم تقديم تطوير لأداة يدوية الاستعمال بشكل مسطرة يدوية يمكن ان يستعملها المستخدم المتخصص و كذلك المبتدئ تعمل على تحديد اكبر عدد من مواضع نقط القطع المكافئ, ومن ثم رسم منحي القطع المكافئ او ما يعرف بـ (Parabola), كاملا او اي جزء مرغوب رسمه. تتكون فكرة الاختراع فقط من جزئيين مرتبطين معا تمفصليا, اي يمكن تجميعهما معا او فكهما بسهولة بدون اي براغي وعمليات معقدة للمستخدم,

فالمسطرة المقدمة هنا هي مصممة بشكل بسيط جدا فهي من جزء متحرك واحد فقط , بحيث يمكن صنعها من مواد منخفضة الكلفة و خفيفة الوزن, من الخشب او البلاستك المقوى, مما يخفض سعرها و يجعلها متوافرة باقل كلفة تصنيع.

فكرة هذه المسطرة تتمتع بخواص أخرى ويمكن أن تقدم مزايا وفوائد تختلف عن  تلك الافكار المماثلة المقدمة  كما هو شائع في الات الرسم اليدوية المفيدة في أعمال المساحة و في الأعمال الإنشائية والصناعية, وإنما ستتم الاستفادة أيضا من الخصائص التصميمة وهي خصائص ينجم عنها الكثير من التسهيلات والتطبيقات للمستخدم, وهو الأمر الذي بني عليه جزء كبير ومهم من فكرة هذا العمل المقدم كاختراع.

 

 

 

220 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search