مناقشة رسالة ماجستير

 In اخبار الكلية

 

جرت في كلية الهندسة جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالب (مصطفى هلال عطية) عن رسالته الموسومة..

(التحقيق التجريبي لحصاد الطاقة من العمود المهتز خارجيا)

Experimental Investigation Harvesting Energy from Externally Vibrated Column

والمختصة بالهندسة الميكانيكية

وتألف لجنة المناقشة من..

  1. أ.د. عدنان عبد الحسين العمري عميد كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. رئيسا.

  2. أ.د. نبيل كاظم عبد علي من كلية الهندسة/ جامعة القادسية.. عضوا.

  3. أ.م.د. كمال صاحب مكي من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. عضوا.

  4. أ.د. حيدر جبار عبد من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. مشرفا.

الهدف من هذه الدراسة هو استخدام التقنيات الكهرومغناطيسية لالتقاط الطاقة الناتجة عن اهتزاز الأعمدة وأبراج توربينات الرياح. يركز البحث بشكل رئيسي على جمع الطاقة الناتجة عن اهتزازات البرج نتيجة لحركة الشفرات.

تم تصنيع شعاع ناتئ رغوي بأبعاد 8.5 سم (W)، 115 سم (L) و 1.8 سم (T) (L؛ الطول، W؛ العرض و T؛ السمك)، مما يمثل برج توربينات الرياح. تم وضع محركين يعملان بالتيار المستمر على أعمدة مدعومة بالبرج. إن إزاحة البرج الناتجة عن العطل تمكن من توليد الجهد باستخدام الملف الكهرومغناطيسي المثبت في أسفل البرج. يمكن معرفة سرعة الشفرة واهتزاز البرج والجهد من خلال شاشة LCD. تمت إضافة كتل مختلفة من 0 جم، 20 جم، 35 جم، و50 جم إلى ريش توربينات الرياح في مواضع مختلفة عند 130 مم، 110 مم، 90 مم، 73 مم، 55 مم، و 35 مم من عمود المحرك لكل منها. الشفرة (نقطة الشفرة المتصلة بالعمود). يتم تطبيق أربعة نماذج مع/بدون أوزان ومقارنتها عند تشغيل محرك واحد، والمحرك الثاني في وضع إيقاف التشغيل، وعندما يكون كلا المحركين في وضع التشغيل لتجميع الطاقة. أدت الزيادة في الوزن المضاف إلى الشفرات إلى ارتفاع الجهد المستحث. في النموذج 1، تم تسجيل زيادة الجهد من 0.15 فولت إلى 1.2 فولت عند زيادة الوزن من 20 جم إلى 50 جم على مسافة 130 مم من عمود المحرك. تشير هذه النتيجة إلى وجود علاقة قوية بين الكتلة المضافة إلى الشفرات والجهد الناتج، مما يشير إلى إمكانية تعزيز كفاءة توليد الطاقة لتوربينات الرياح من خلال التوزيع الأمثل للكتلة.

 

 

142 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search