مناقشة رسالة ماجستير

 In اخبار الكلية


جرت في كلية الهندسة جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالب (علاء أحمد حسين) عن رسالته الموسومة..


(تحسين أنواع مختلفة من الترب الملوثة بالنفط الخام باستخدام مواد مختلفة)


(Enhancement of Various Types of Crude-Oil Contaminated Soils using Different Materials)


المختصة بالهندسة المدنية جيوتكنيك


وتألفت لجنه المناقشة من..

  1. أ. د. جاسم محمد عباس /جامعة ديالى / كلية الهندسة.. رئيسا.

  2. أ. م. د. علاء حسين جاسم/ جامعة ذي قار/ كلية الهندسة.. عضواً.

  3. أ. م. د. جواد كاظم ثجيل/جامعة ذي قار/ كلية الهندسة .. عضواً.

  4. أ. م. د. حسين عبد شايع/ جامعة ذي قار كلية الهندسة ..مشرفاً.


حيث تعرض هذه الدراسة مقارنة وتقييم الخصائص الجيوتقنية  للتربة الملوثة بالنفط الخام باستخدام مواد صناعية  و مخلفات انشائية ، ومعرفة تأثير النفط الخام بمحتوى محدد (11.8% من الكتلة الجافة للتربة كمحتوى مرجعي) على نوعين من التربة (تربة طينية منخفضة اللدونة، وتربة رملية رديئة التدرج)، وتأثير استخدام مواد مختلفة مثل الإسمنت البورتلاندي، أو الخرسانة المسحوقة المعاد تدويرها (RCC)، أو مخلفات السيراميك المعاد تدويرها (RWC) بنسب (6، 12، 18، 24 و 30 ) % كمواد مثبتة للتربة الملوثة بالنفط الخام.  تم اجراء العديد من الاختبارات التجريبية بالاعتماد على معايير ASTM لتقييم العديد من الخصائص الجيوتقنية.


وقد أظهرت الدراسة أن وجود النفط الخام بهذه النسبة مع نوعي التربة  يؤدي الى تغير سلبي في الخصائص الهندسية للتربة , وعند استخدام الاسمنت و الخرسانة المعاد تدويرها و السيراميك المعاد تدويره كمواد مثبتة للتربة الملوثة بالنفط الخام أظهرت النتائج تحسن ملحوظ في الخصائص الجيوتقنية للتربة.


وعلى الرغم من أن الإسمنت قدم أعلى التأثيرات الإيجابية، إلا أنه يمكن التوصية أيضًا بالخرسانة المسحوقة المعاد تدويرها لأنها أظهرت ثاني أفضل تأثير كمادة مضافة. كما يعطي السيراميك المعاد تدويره تأثيرات إيجابية جيدة لبعض الخصائص بنسب معينة. مع الأخذ بنظر الاعتبار الجوانب الاقتصادية والبيئية.

 

 

137 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search