كلمة السيد رئيس قسم الهندسة المدنية

 In غير مصنف

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … 

أعزائي زوار موقع قسم الهندسة المدنية ومنتسبي القسم الكرام 

 بكل فخر وامتنان، أتوجه إليكم بكلمة ترحيبية كرئيس لقسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة ذي قار..  

تعتبر الهندسة المدنية واحدة من اقدم انواع الهندسة لأنها تتعلق بالبيئة المحيطة بالإنسان, وعلى هذا الاساس يمكن اعتبار ان تاريخ الهندسة المدنية يرجع الى الوقت الذي بُني فيه اول سقف في العالم. والحقيقة ان الانسان يمكن ان يشاهد الهندسة المدنية اينما نظر حوله. فالسكن الذي يعيش فيه, الطرق التي يسير عليها, السكك الحديدية, المطارات, وغيرها من المنشآت التي يحتاجها الانسان المتحضر في حياته هي منجزات للهندسة المدنية في كثير من تفاصيلها. وبشكل عام فإن المهندس المدني هو المصمم والمنفذ للبيئة التي تحيط بنا, من مشاريع سكنية وبنى تحتية. 

إن المفهوم الأساسي للهندسة عامة والهندسة المدنية خاصة هو خدمة المجتمع. ونحن في قسم الهندسة المدنية نضع نصب اعيننا ان هذا هو هدفنا الاساس, ونعمل عليه رغم الظروف المحيطة والتي تمنعنا احياناً من توفير بيئة افضل لطلبتنا الذين يتلخص هدفهم في خدمة البلد. ان احد اهم ميزات المهندس المدني هو انه يتعامل مباشرة مع الناس في مختلف اوقات عمله على مشروع معين, وهذا يحتاج لبناء شخصية قيادية متعاونة ومتفهمة, فضلاَ عن حمل مفاهيم اخلاقيات المهنة, وهذا كله نعمل عليه ونكرس كامل الجهود لإعداد طلبة محملين بمبادئ نظرية حديثة في مختلف الدروس التخصصية وكيفية تطبيقها في الواقع العملي. وبرغم قصر الفترة الزمنية التي خرّج فيها قسم الهندسة المدنية الدفعة الاولى من المهندسين (2008), نجد ان معظم دوائر الحكومة المحلية وشركات المحافظة تستعين بمهندسين مدنيين من خريجي قسمنا فضلاً عن اخرين منهم يعملون في شركات عالمية في قطاع النفط وغيره في مناطق مختلفة من البلد, حيث اشادت جهات كثيرة بمستوى خريجي القسم. يقدم قسمنا تجربة فكرية مليئة بالتحديات خُطط لها بعناية لتزويد طلابنا بالموارد والخلفية اللازمة لمتابعة الأنشطة في مجالات الهندسة المدنية المختلفة. 

إن قسمنا يعتبر من أهم الأقسام واعرقها في الكلية ، حيث يسعى جاهدًا لتحقيق التميز في مجال الهندسة المدنية والمساهمة الفعّالة في تطوير المجتمع وسوق العمل من خلال فريق متميز جداً من الأساتذة والباحثين، الذين يعملون بجد لنقدم برامج تعليمية ممتازة اكتسبوها من خلال دراستهم في جامعات عالمية رصينة ويسهمون في البحث والتطوير في مجال الهندسة المدنية. نحن ملتزمون بتوفير فرص تعليمية متميزة تمكن طلابنا من اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة التحديات المعاصرة في هذا المجال. 

 

إن رؤيتنا تتمثل في أن نكون روادًا في مجال الهندسة المدنية والتكنولوجيا المرتبطة بها، وأن نساهم بفعالية في بناء مستقبل مستدام ومزدهر لمجتمعنا. 

نحن نرحب بالتعاون مع الصناعة وسوق العمل المحلي، ونسعى لبناء شراكات استراتيجية تعزز من تبادل المعرفة والخبرات. 

في الختام، أود أن أشكر كل من ساهم ويساهم في نجاح هذا القسم، ونتطلع إلى مستقبل مليء بالإنجازات والتفوق. 

شكرًا لزيارتكم لموقعنا الإلكتروني، ونتمنى لكم تجربة ممتعة ومفيدة.

أ.م.د. جواد كاظم ثجيل

رئيس قسم الهندسة المدنية

 

Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search