مناقشة رسالة ماجستير

 In اخبار الكلية

جرت في كلية الهندسة جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (ملاك حيدر داود) عن رسالتها الموسومة..

(سلوك الانحناء للأعتاب الخرسانية المسلحة الحاوية على الركام المعاد تدويره والمقواة بألياف الكربون)

Flexural Behavior of Reinforced Recycled Aggregate Concrete Beams Strengthened by CFRP

والمختصة بالهندسة المدنية

وتألفت لجنة المناقشة من..

أ.د. محمد عويش مشري من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. رئيسا.

و أ.د. محمد صالح عبد علي من الجامعة التقنية الجنوبية/ المعهد التقني العمارة.. عضوا.

و م.د. صالح خضير مخور من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. عضوا.

وأ.م.د علي كريم رزاق من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. مشرفا.

حيث تهدف هذه الرسالة الى دراسة مختبرية على عدد من العتبات الخرسانية المسلحة ذات الركام المعاد تدويره (RCA Concrete) بنسبة 30%, 50, 70% من الوزن الكلي للركام والمقواة بألياف الكربون البوليميرية لتقييم سلوك الانحناء باستخدام طريقة التقوية التقليدية (EBR) وطريقة التقوية باستخدام الحزوز (EBROG).

بشكل عام، أظهرت نتائج الاختبار ان مقاومة الانحناء للعينات انخفضت بزيادة نسبة الاستبدال بالركام المعاد تدويره، في حين ان جميع تقنيات التقوية باستخدام ألياف الكربون البوليميرية قد زادت من قدرة التحمل والصلابة مقارنة بالعتبة المرجعية. تراوحت الزيادة في سعة حمل عتبات RCA Concrete المقواة بواسطة CFRP باستخدام طريقة EBR من 5٪ إلى 47٪، بينما بالنسبة للعينات المقواة باستخدام طريقة EBROG، تراوحت الزيادة من 30.5٪ إلى 40.4٪ مقارنة بالعتبة المرجعية. بالإضافة إلى ذلك، عند استخدام طبقتين من ألواح CFRP بدلاً من طبقة واحدة، زادت سعة الحمل القصوى من 23 إلى 47٪. أظهرت عينات RCA concrete المختبرة أربعة انماط فشل وهي فشل الانحناء للعينات الغير مقواه، وانفصال قطع CFRP عن سطح الخرسانة، تمزق CFRP، وفصل الغطاء الخرساني للعينات المقواه. في هذه الدراسة كان وضع الفشل الشائع هو انفصال قطع CFRP عن سطح الخرسانة وتمزق CFRP.

كذلك تمت مقارنة نتائج النموذج التحليلي بواسطة معادلات وACI 440.2R للعينات المقواة مع النتائج التجريبية. كانت سعة الحمل القصوى التي تنبأ بها النموذج التحليلي متوافقة مع النتائج التجريبية لعتبات RCA Concrete التي تم تقويتها بواسطة مركبات CFRP.

 

 

 

Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search