المؤتمر الدولي الثاني لميناء الفاو الكبير

 In اخبار الكلية

عميد كلية الهندسة أ.د. عدنان عبد الحسين عكله العمري يشارك في المؤتمر الدولي الثاني لميناء الفاو الكبير وذلك بدعوة كريمة مقدمة من الشركة العامة للموانئ العراقية

حيث شارك الدكتور العمري في فعالية المؤتمر الثاني لميناء الفاو الكبير والمعنون..

(تشغيل ميناء الفاو الكبير وانشاء القناة الجافة-رؤى مستقبلية وفرص استثمارية)

بحضور عدد غفير من عمداء كليات الهندسة والقانون والعلوم السياسية والادارة والاقتصاد والشركات العالمية والمحلية للاطلاع على مراحل انجاز هذا المشروع الكبير. تضمنت فعاليات المؤتمر والذي عقد على مدار ثلاث ايام للفترة من ٦-٨ كانون الاول ٢٠٢٢ محاضرات علمية وجولات ميدانية.

تضمن اليوم الاول حفل الافتتاح وبحضور علمي وأكاديمي والعديد من الشركات المختصة، حيث ألقيت العديد من المحاضرات حول مراحل انجاز المشروع ونسب الاشغال في الميناء والقناة الجافة.

في اليوم الثاني تم اجراء جولة ميدانية في ميناء الفاو الكبير والاطلاع على العمليات الانشائية وكواسر الامواج الشرقي والغربي وعمليات تثبيت الركائز والارصفة والطرق الداخلية. في اليوم الثالث للمؤتمر تم اجراء الافتتاح التجريبي لساحة الترحيب الكبرى التي هي عبارة عن توحيد اربعة مراكز كمركية في ميناء ام قصر وجعلها في مركز واحد هو (ساحة الترحيب) من اجل التخلص من الروتين في عمليات الادخال الجمركي، وهذا الامر يساهم في توحيد الاجراءات بين هيئة الكمارك والشركة العامة لموانئ العراق، ويأتي العمل في ساحة الترحيب استنادا الى قرار ٩٠ لمجلس الوزراء في سنة ٢٠٢٠. اضافة الى الاطلاع على مشروع النفق المغمور (نفق قناة خور الزبير) والذي يعتبر من المشاريع الفريدة في البلد. ومن فوائد ساحة الترحيب هو السيطرة على دخول وخروج البضائع بالتقنيات الحديثة وتوحيد الاجراءات بين الجهات القطاعية في داخل الميناء، اضافة الى تبسيط الاجراءات المتخذة واختزال الوقت.

وفي ختام المؤتمر تم تكريم السيد عميد كلية الهندسة بشهادة تقدير من قبل السيد مدير عام الشركة العامة لمواني العراق الدكتور المهندس فرحان محيسن الفرطوسي والذي ثمن تواجد السيد العميد وتلبية دعوة حضور المؤتمر.

 

 

 

Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search