مناقشة رسالة ماجستير

 In اخبار الكلية

جرت في كلية الهندسة جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالب (حسين محمد دهيم)..

عن رسالته الموسومة..

(تأثير استخدام المواد المطيلية في منطقة الانضغاط على أداء الانحناء للعتبات الخرسانية فائضة التسليح)

The Effect of Using Ductile Materials in Compression Zone on the Flexural Performance of Over-RC Beams

والمختصة بالهندسة المدنية

وتألفت لجنة المناقشة من..

أ.د. نمير عبد الأمير علوش من كلية الهندسة / جامعة بابل.. رئيسا.

و أ.م.د. علي عبد سلطان من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. عضوا.

و أ.م.د. علي كريم رزاق من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. عضوا.

و أ.د. محمد عويش مشري من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. مشرفا.

حيث تهدف هذه الرسالة إلى دارسة تأثير استخدام المواد المطيلية في منطقة الانضغاط على أداء الانحناء للعتبات الخرسانية فائضة التسليح بالإضافة إلى دراسة خواصها الميكانيكية.

تم استخدام الاستبدال الجزئي للخرسانة بطبقة من المواد مطيلة في منطقة الانضغاط لتجنب فشل الانضغاط الهش للخرسانة. لهذا الغرض، تم صب خمسة عشر عتبة خرسانية مسلحة بشكل فائض بأبعاد (120 × 180 × 1300) ملم واختبارها تحت ظروف تحميل من ثلاث نقاط. تم استخدام العتبة الأولى كعتبة مرجعية والأخرى كعتبات مقواه باستخدام طبقات المواد مطيلة. تم استخدام الخرسانة المسلحة بالألياف الفولاذية (SFRC)، ملاط خرساني متسلل بالألياف (SIFCON)، والخرسانة المسلحة بالألياف فائقة الأداء (UHPFRC) كمواد مطيلة. تم صب ثلاث مكعبات وأربع أسطوانات ومنشور لكل نوع من الخرسانة واختبارها لفحص الخواص الميكانيكية. تمت دراسة تأثير مواد التقوية، سمك وطول طبقة التقوية، نسبة تسليح الشد، الكسور الحجمية (Vf) من ألياف الفولاذ، وطرق التقوية على أداء الانحناء للعتبات المختبرة. تمت ملاحظة أنماط الفشل وانتشار الشقوق، وتم تقدير سعة الانحناء، وعلاقة الحمل والانحراف، وعلاقة الحمل والانفعال، ومؤشر الليونة، والمتانة.

أظهرت النتائج التجريبية أن زيادة نسبة الألياف الفولاذية من (1 إلى 2) ٪ تحسن من مقاومة الانضغاط وقوة الشد الانشطاري ومعامل الانكسار ومعامل المرونة للخرسانة بنسبة (19.90-29.50) ٪، (90.59-141.40) ٪، (32.23-53.75) ٪، (12.70-48.54) ٪، على التوالي، وزيادة قدرة الانفعال للخرسانة عند الانهيار مرتين على الأقل أكثر من الخرسانة العادية.

فيما يتعلق بسلوك الانحناء للعتبات المختبرة، ان الزيادة في سعة الانحناء والتشوه للعتبات المقواة تعتمد على مادة التقوية، وسمك طبقة التقوية، و Vf من ألياف الفولاذ، ونسبة تسليح الشد، وطريقة التقوية، حيث يعد استخدام المواد المطيلية في منطقة الانضغاط تقنية فعالة لزيادة الحمل النهائي، والليونة، والمتانة للعتبات بمقدار يصل إلى 52.46٪ و 121.01٪ و 349.16٪ على التوالي مقارنة بالعتبة المرجعية. علاوة على ذلك، تغير نمط فشل العتبات الخرسانة المسلحة بشكل فائض من الفشل الهش إلى الفشل المطيل. مع ملاحظة أن استخدام طبقة SFRC وفر ليونة للعتبات الخرسانية المسلحة بشكل فائض أكثر من تلك التي وفرتها طبقات UHPFRC وSIFCON. بالإضافة إلى ذلك، إحدى المزايا الرئيسية لهذه التقنية السماح بزيادة نسبة تسليح الشد للعتبات حتى 8.55٪ دون الحاجة إلى تسليح منطقة الانضغاط.

أشارت نتائج الاختبار لهذه الدراسة إلى أن استخدام طبقة SFRC في منطقة الانضغاط هي طريقة مناسبة واقتصادية لتوفير عتبات خرسانية مطيلة مسلحة بشكل زائد وذات قدرة عالية على الانحناء.

 

 

 

Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search