مناقشة رسالة ماجستير

 In اخبار الكلية

جرت في كلية الهندسة جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالب  اثير صابر عيسى عن رسالته الموسومة..

(سلوك الانحناء للأعتاب الخرسانية المسلحة خفيفة الوزن والمقواة بألياف الكربون باستخدام تقنيات تقوية مختلفة )

( Flexural Behavior of Reinforced Light-Weight Concrete Beams Strengthened by CFRP Using Different Strengthening Techniques )

والمختصة بالهندسة المدنية

وتألفت لجنة المناقشة من..

أ.د. محمد عويش مشري من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. رئيسا.

و أ.م.د. حيدر مجيد عليوي من كلية الهندسة /  جامعة ذي قار.. عضوا.

و أ.م.د. وليد خالد هادي من كلية الهندسة / مزايا الجامعة..  عضوا.

و أ.م.د. علي كريم رزاق من كلية  الهندسة / جامعة ذي قار.. مشرفا.

 

حيث تهدف هذه الرسالة  الى دراسة مختبرية على عدد من العتبات الخرسانية المسلحة خفيفة الوزن (RLWC) والمقواة بألياف الكربون البوليميرية لتقييم سلوك الانحناء باستخدام طريقة التقوية التقليدية (EBR) وطريقة التقوية باستخدام الحزوز .(EBROG).

بشكل عام، أظهرت نتائج الاختبار أن جميع تقنيات التقوية باستخدام ألياف الكربون البوليميرية قد زادت من قدرة التحمل والصلابة مقارنة بالعتبة المرجعية. تراوحت الزيادة في سعة حمل عتبات RLWC  المقواة بواسطة CFRP باستخدام طريقة EBR من 17٪ إلى 82٪، بينما بالنسبة للعينات المقواة باستخدام طريقة EBROG، تراوحت الزيادة من 52٪ إلى 61٪ مقارنة بالعتبة المرجعية. بالإضافة إلى ذلك، عند استخدام طبقتين من ألواح CFRP بدلاً من طبقة واحدة، زادت سعة الحمل القصوى من 52 إلى 82٪. أظهرت عينات RLWC المختبرة أربعة انماط فشل وهي فشل الانحناء، انفصال قطع CFRP عن سطح الخرسانة، تمزق CFRP، وفصل الغطاء الخرساني. في هذه الدراسة كان وضع الفشل الشائع هو انفصال قطع CFRP عن سطح الخرسانة وتمزق.CFRP

كذلك تمت مقارنة نتائج النموذج التحليلي بواسطة معادلات ACI 440.2R مع النتائج التجريبية. كانت سعة الحمل القصوى التي تنبأ بها النموذج التحليلي متوافقة جيدًا مع النتائج التجريبية لعتبات RLWC التي تم تقويتها بواسطة مركبات. CFRP.

 

 

 

Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search