مناقشة رسالة ماجستير

 In اخبار الكلية

جرت في كلية الهندسة جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالب (احمد صبيح جابر) عن رسالته الموسومة..

(سلوك التربة الرملية الطينية المسلحة بالتسليح الصفائحي والخلوي)

والمختصة بالهندسة المدنية / جيوتكنك

وتألفت لجنة المناقشة من..

أ.م.د. حسين عبد شايع من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. رئيسا.

و أ.م.د. اسعد محمد باقر من كلية الهندسة / جامعة الكوفة.. عضوا.

و م.د. جواد كاظم ثجيل من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. عضوا

و أ.م.د. علاء حسين جاسم من كلية الهندسة // جامعة ذي قار.. مشرفا.

حيث تطرقت هذه الرسالة الى دراسة موقعية حقلية في عدد من المشاريع قيد التنفيذ وكذلك مختبرية باستعمال نموذج بمقياس كبير Large scale model لمعالجة بعض المشاكل التي ترافق التطور والتوسع العمراني في البلد وما يرافقه من أنشاء العديد من المشاريع والبنى التحتية وحاجة هذه المشاريع الى أساسات تستند على تربة قوية. ولكون أغلب مواقع هذه المشاريع ذات تربة ضعيفة لذا كانت أهداف الرسالة كما يلي:

  1. معالجة الترب الضعيفة وزيادة قابلية التحمل Bearing capacity لها وتقليل مقدار الهبوط Settlement.

  2. استعمال طرق اقتصادية وسهلة التنفيذ لتنفيذ الابنية تحت الاحمال العالية.

  3. استعمال طرق اقتصادية وسهلة للتخلص من مشاكل تخدد الطرق Rutting وايجاد بديل اقتصادي عن الطرق المكلفة المتبعة حاليا.

  4. معالجة تكسرات أنابيب الماء والمجاري نتيجة لأحمال المركبات او الابنية وكيفية حماية هذه الانابيب بطرق فنية سهلة واقتصادية.

  5. امكانية استعمال مقالع المحافظة لتجهيز الحصى الخابط (السبيس) بعد اجراء المعالجات عليه، علما أن المقالع الحالية لا تستعمل لكونها خارج حدود المواصفة.

  6. استعمال مواد التسليح الجيوكرد، الجيوسيل، الفايبر والهايبرد في تسليح التربة.

ومن اهم نتائجها الحقلية والمختبرية حيث اوضحت امكانية استخدام التسليح باستعمال الجيوكرد / الجوسيل/ الفايبر وكذلك الهايبرد في تقليل مقدار الهبوط Rutting   الذي يحصل نتيجة الاحمال المتحركة حيث تم تقليل الـ Rutting من 25 سم للتربة الطبيعية الى أقل من 3 سم للتربة المسلة بالجيوسيل. كذلك فأن هذه الانواع وبتفاصيل مختلفة ممكن ان تساعة في حماية أنابيب الماء والمجاري والتي ممكن ان تتعرض الى الكسر نتيجة الى أحمال المركبات والابنية. حيث أن الانابيب على عمق 1 م تعرضت للكسر في حالة التربة العادية، على عكس التربة المسلحة والتي أظهرت حماية كبيرة للأنابيب عدا بعض الانفعالات.  كذلك فأن قابلية التحمل الموقعية لأساس مربع ازدادت الى ما يقرب الخمس اضعاف عند تسليح التربة بالهايبرد و3 أضعاف عند التسليح بالجيوسيل. كما ان الهبوط settlement قل بأكثر من 80% عند أستعمال الجيوسيل. وكذلك فأن مقدار الاجهادات والانفعال المنتقل الى داخل عمق التربة قل بمقدار 70%. لذلك خلصت الدراسة الى أمكانية استعمال مقالع محافظة ذي قار في تجهيز المشاريع الانشائية مع أجراء استعمال التسليح بتفاصيل موضحة في رسالة الماجستير.

 

 

 

Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search