مناقشة رسالة ماجستير

 In اخبار الكلية

جرت في كلية الهندسة جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (امل جبار ذهب) عن رسالتها الموسومة..

(التحليل المعتمد على الموثوقية للأسس الشريطية المستندة على تربة متغيرة الخواص)

والمختصة بالهندسة المدنية / جيوتكنيك

وتألفت لجنة المناقشة من..

أ.م.د. علاء حسين جاسم من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. رئيسا.

و أ.م.د. صهيب كريم نجرس من كلية الهندسة / جامعة الكوفة.. عضوا.

و أ.م.د. كاظم جواد عبد الكاظم من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. عضوا.

و م.د. جواد كاظم ثجيل من كلية الهندسة / جامعة ذي قار.. مشرفا.

 

ان الهدف الرئيسي من هذه الأطروحة هو توفير مناهج أكثر كفاءة لتقييم مستوى سلامة أسس الهيكل. في هذا النهج، يتم النظر في عدم اليقين في خصائص التربة، الناجم عن المصادر المحتملة للأخطاء ويتم التعبير عن النسبة المئوية لاحتمال فشل الأساس (Pf). في الطبيعة، تعتبر التربة مادة غير متجانسة تختلف خصائصها مكانيًا في كلا الاتجاهين الأفقي والرأسي. يؤدي هذا في النهاية إلى ضرورة تمثيل خصائص التربة كحقول عشوائية ذات وظائف احتمالية هامشية ووظيفة ارتباط ذاتي. قم بإجراء تحليل احتمالي لتربة محملة رأسياً بخصائص متغيرة مكانياً.

وكان اهم النتائج هي..

1- تعتبر طريقة AK-MCS أسرع بكثير من طريقة MCS، والتي تستغرق وقتًا طويلاً وتوفر حسابًا دقيقًا للغاية لاحتمالية الفشل مع تقليل وقت الحساب.

2- بعد استخدام الطرق (AK-MCS، AK-SS) التي لاحظت احتمال فشل Pf يزداد مع زيادة مسافة الارتباط الذاتي المتناحي ثم في حالة التربة المتجانسة أيضا، احتمال الفشل Pf يزداد مع زيادة مسافة الارتباط التلقائي الرأسي أو الأفقي.

3- أدى استخدام محاكاة المجموعة الفرعية إلى تقليل عدد الإدراك المطلوب بشكل كبير لحساب احتمال الفشل مقارنة بمنهجية MCS.

4- بناءً على حالتي الحقول العشوائية الخواص والمتباينة الخواص، فإن الإنجازات الحرجة عند نقطة التصميم لها توزيع غير متماثل لمعاملات مقاومة قص التربة. بالإضافة إلى ذلك، توجد القيم المنخفضة لتماسك التربة وزاوية الاحتكاك الداخلي بالقرب من الأساس، في حين أن القيم الأعلى لمقاومة التربة بعيدة عن القاعدة. نتيجة لذلك، تتطور آلية الفشل بشكل متماثل داخل منطقة التربة الضعيفة بالقرب من الأساس. مع زيادة مسافات الارتباط الذاتي، تزداد منطقة التربة الرخوة، مما يؤدي إلى معدل فشل أعلى.

 

 

39 عدد المشاهدات
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search