مناقشة رسالة ماجستير

 In اخبار الكلية

جرت في كلية الهندسة جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (دعاء نجاح رسول)

عن رسالتها الموسومة..

(التحقق التجريبي والعددي في سلوك الانثناء للعتبات الخرسانية المسلحة المحتوية على الصفائح الفولاذية)

Experimental and Numerical Investigation on the Flexural Behavior of Concrete Beams Containing Steel Plates

والمختصة بالهندسة المدنية/انشاءات

وتألفت لجنة المناقشة من..

أ.د. صلال راشد عبد / رئيسا

أ.م.د. علي كريم رزاق / عضوا

أ.م.د. علي عبد سلطان / عضوا

أ.م.د. ماجد ظاهر مطشر/ عضوا ومشرفا

حيث تطرقت هذه الدراسة الى تقوية مقاومة الانثناء للعتبات الخرسانية باستخدام الصفائح الفولاذية. في هذا البحث تم اجراء دراستين مختبرية وعددية لتقوية العتبات الخرسانية المسلحة داخلياً بأشكال مختلفة من الصفائح الفولاذية ودراسة مساهمتها في تحسين سلوك الانثناء. تم تحضير وصب ومعالجة ثمانية عشر نموذجاً من العتبات الخرسانية المسلحة لمدة 28 يوماً. تم تثبيت الصفائح الفولاذية في منطقة الشد للنماذج لدراسة تأثيرها على مقاومة الانثناء للنماذج المفحوصة. ولتحقيق هدف البحث تم اقتراح ثلاثة اشكال مختلفة من الصفائح الفولاذية وهي المسطحة والمنحنية والمستديرة. كذلك تم عمل فتحتان في كل قطعة من الصفائح الفولاذية لتحقيق الترابط بين الصفائح والكونكريت وتقليل وزنها.

النتائج اظهرت بأن اعلى قابلية تحمل تحققت باستخدام الصفائح الفولاذية المسطحة وبنسبة 54% مقارنة مع النموذج المرجعي. من ناحية اخرى فأن تقييد الصفائح الفولاذية المسطحة والمنحنية والمستديرة بإضافة صفائح فولاذية جانبية فأن ذلك عزز من سلوك الانثناء العام للعتبات. على سبيل المثال فأن تقييد الصفائح الفولاذية المسطحة بصفيحتين جانبيتين مائلتين بزاوية 45 درجة ادى الى تحسين قابلية التحمل، الليونة والصلابة بنسب 7.6%, 3.16% و35.65% بالمقارنة مع النموذج المسلح بصفيحة غير مقيدة. بالنسبة لتأثير سمك الصفائح الفولاذية فأن سلوك الانثناء العام للعتبات تحسن بزيادة السمك.

الجانب العددي تضمن تحليل ثمانية عشر نموذجاً باستخدام برنامج التحليل العددي (ABAQUS). لقد تم استنتاج بعض النقاط وفقاً للتحليل العددي منها ان التصرف المرن للعتبات كان أقسى قليلا بالنسبة للنماذج العددية والحمل الاقصى عددياً اعلى مما يقابله من العملي بفرق 6.13%. كذلك كان هناك توافق بين النتائج المختبرية والعددية فيما يخص انماط الشقوق والفشل في العتبات.

 

 

 

 

 

Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search