مناقشة رسالة ماجستير
جرت في كلية الهندسة / جامعة ذي قار مناقشة رسالة الماجستير للطالبة مروة يوسف جليل والموسومة..
(دراسة استقرار السيطرة في نظام التوجيه الكهربائي للمركبة المتعقبة).
والمختصة بالهندسة الميكانيكية.
حيث ترأس لجنة المناقشة عميد كلية الهندسة أ.د. عدنان عبد الحسين العمري.
أ.م.د. نبيل كاظم عبد علي من كلية الهندسة / جامعة القادسية عضوا.
أ.م.د. حسام علي خلف من كلية الهندسة / جامعة ذي قار عضوا.
أ.د. حيدر جبار عبد من كلية الهندسة / جامعة ذي قار مشرفا.
حيث تبحث هذه الدراسة في التحكم في نظام التوجيه الكهربائي لسيارة السيدان نوع(Chrysler300) باستخدام PD-control.
بعد تحديد القوى الطبيعية المؤثرة على الإطارات الأمامية لها، وحساب قوى السحب وتحليل توزيعات الضغط والسرعة عندما تتعقب سيارة سيدان أخرى أو تتعقب (Mercedes G-Class) SUV بثلاثة مسافات (5.5 م، 10.5 م، و15.5 م) بين مراكز السيارتين تحت تأثير اضطراب الرياح بعدة زوايا (صفر درجة, 35درجة , 90درجة و125درجة) لسرعة المركبات التي تبلغ (90 كم / ساعة، 120 كم / ساعة، و150 كم / ساعة)، مع سرعة الرياح 80 كم / ساعة.
تم تصميم نماذج السيارتين باستخدام برنامج الصولدورك(SOLIDWORKS) ، والتحليل باستخدام برنامج الانسز(ANSYS CFX R19) ، وتم حساب عزم الدوران على عجلة القيادة باستخدام المعادلات الرياضية في برنامج.MATLAB/Simulink.
أظهرت النتائج أن قوة السحب للمركبة المتعقبة تنخفض مع نقصان المسافة بين المركبتين المتعقبتين، وهي أقل عند اتباع سيارات الدفع الرباعي أكثر من اتباع سيارة سيدان. تم الحصول على أعلى قيمة لقوة السحب على السيارة الخلفية عند زاوية ٣٥ درجة وأقل قيمة عند زاوية ١٢٥ درجة. ووجد عند مقارنة قوة السحب لسيارة السيدان المتعقبة مع سيارة السيدان المفردة عند مواجهة الرياح بزوايا (صفر درجة ،35درجة,90درجة و125 درجة)، فأعلى نسبة من انخفاض السحب تكون على بعد 5.5م وعند سرعة 90 كم/ ساعة حيث سجلت عند تعقب سيارة السيدان نسبة انخفاض (43٪، 22٪، 17٪ و 26٪) على التوالي. بينما عند تعقبها لسيارات الدفع الرباعي سجل انخفاض في قوة السحب بنسبة (58٪،32٪،20٪ و30٪) على التوالي. ساعد وجود نظام السيطرة PD في اختزال قيمة عزم الدوران لعجلة القيادة الناتجة عن تأثير الرياح ووجود السيارة الأمامية في جميع المسافات والزوايا.