مناقشة رسالة ماجستير

 In اخبار الكلية

جرت بعون الله تعالى في كليتنا / قسم الهندسة المدنية مناقشة طالبة الدراسات العليا / ماجستير للطالبة (غصون حسن عليوي) الموسومة..

THE APPLICABILITY OF REIN-FORCING THE SUBGRADE WITH GEOSYNTHETICS: AL-NASIRIYAH ROADWAYS SOIL AS ACASE STUDY.

أمكانية تقوية التربة باستخدام مواد التكسية الأرضية: دراسة الحالة على تربة طرق الناصرية.

والمختصة بالهندسة المدنية/جيوتكنك

 

برئاسة أ.د. رسول ريسان شاكر/كلية الهندسة-جامعة ذي قار.

وأ.د. حامد عذاب عيدان /كلية الهندسة- جامعة الكوفة – عضواً.

أ.م.د. حسين عبد شايع/ كلية الهندسة-جامعة ذي قار-عضواً.

أ.م.د. حيدر حبيب عودة/ كلية الهندسة-جامعة ذي قار- مشرفاً وعضواً.

أ.د. نسرين كردي العبيدي / كلية الهندسة-جامعة ذي قار- مشرفاً وعضواً.

 

أن الهدف الاساسي لهذه الدراسة يتمحور في البحث عن فعالية مواد الجيوساينثيتك في معالجة تربة  طرق الناصرية الضعيفة, وايضا تهدف الى تزويد مهندسي الطرق والجيوتكنك بدليل واضح عن كفائه هذه التقنية في العراق بشكل خاص.

طبقا لمنهج البحث المعتمد في هذه الدراسة تم تناول العمل من ثلاث جوانب: تجريبي, نظري,  تحليلي. يتضمن البرنامج التجريبي اجراء فحص California bearing ratio) CBR) وفحص التخدد باستخدام جهاز(Wheel Trucking device).

اما بالنسبة للجزء النظري, تم باستخدام برنامج Spectra-Pave software حيث تم التسليح باستخدام نفس المواد المذكورة على الطرق المعبدة والغير معبدة لدراسة تأثير هذه المواد من خلال حفظ الكلفة, زيادة عمر الطريق, تقليل كميات المواد المستخدمة في انشاء الطريق. الجزء الثالث في هذه البحث,  يتضمن التحليل باستخدام معادلات تصميمية باستخدام AASHTO) flexible pavement design method, 1993) وبالاستفادة من البيانات الناتجة من العمل المختبري لتصميم الطرق المعبدة بهذه المواد. العينات كانت غير مسلحة ومسلحة باستخدام طبقة من النسيج الارضي ونوعين من المشبك الصناعي ثنائي وثلاثي المحاور.

 

ومن اهم النتائج:

  1. فعالية هذه التقنية في تحسن تربة الناصرية من حيث زيادة مقاومة النماذج للاختراق وزيادة قيمة CBR لجميع النماذج المسلحة نتيجة ادراج هذه المواد.

  2. تقليل عمق التخدد الظاهر على الطبقات السطحية للطرق. وقد ثبتت فعالية المشبك الثلاثي المحاور في جميع النماذج المسلحة بشكل اكبر من المشبك الثنائي المحاور والنسيج الأرضي.

  3. اما بالنسبة للبرنامج النظري فان النتائج بينت فعالية هذه المواد في الطرق المعبدة وغير المعبدة.

  4. اظهرت نتائج العمل التحليلي تطابق مع نتائج البرنامج للجزء الخاص بالطرق المعبدة من ناحية BCR و TBR وهذا التطابق يبين صلاحية نتائج العمل المختبري. وكذلك سجلت النتائج ان اعلى نسب التحسن في جميع النماذج المستخدمة في مراحل البحث الثلاث كانت باستخدام المشبك الثلاثي المحاور.

 

 

Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search