كلمة السيد رئيس قسم الهندسة الميكانيكية

 In غير مصنف

 

شكل تصنيع الماكنة البخارية في نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر منعطفا مهما في حياة البشرية لما ساهمت به هذه الآلة من تحولات كبيرة ابتداءا بما وفرته للانسانية من طاقة كبيرة وليس انتهاءا بما احدثته من قفزات هائلة على المستويات الحضارية والثقافية.

ومع انطلاق هذه الماكنة انطلقت الهندسة الميكانيكية بمختلف تخصصاتها وتطورت وترصنت لتلبي متطلبات الانسان في بناء حضارته على الارض وتعضيدها وتنميتها يوما بعد يوم.

تشكل الآلات والطاقة العمود الفقري لحضارتنا ورفاهيتنا. ومن هنا تأتي اهمية الهندسة الميكانيكية ووجوب الاهتمام بها واستمرارها ورعايتها، وهو مايدفع بلدان العالم الى توجيه الاهتمام لهذا الفرع من فروع الهندسة. ومن هنا نرى اهتمام الجامعات في بلدنا العراق في فتح كليات الهندسة واحتواء تلك الكليات على قسم الهندسة الميكانيكية كقسم اساسي فيها.

ولذلك فان جامعتنا ، جامعة ذي قار، حرصت على ان يكون قسم الهندسة الميكانية حاضرا حضورا اساسيا في تشكل وانطلاق كلية الهندسة فيها.

لقد ساهم قسم الهندسة الميكانية في جامعة ذي قار في تعضيد ورفد بلدنا العراق العزيز بالخبرات والكفاءات الميكانيكية سواء في المجال الحقلي من تخريج مهندسين ميكانيكيين او في مجال البحث العلمي لما يقدمه الكادر التدريسي في القسم من اسهامات عالية المستوى ومنشورة في ارقى المجلات العلمية العالمية في هذا الخصوص وكذلك يساهم القسم ايضا في رفد البلد بالكفاءات العلمية من حملة الماجستير والدبلوم العالي ومنذ عدة سنوات.

ولغرض ترصين مخرجات القسم علميا وتخصصيا فقد باشر القسم ابتداءا من العام الدراسي 2022 / 2023 باستحداث فرع الطاقة جنبا الى جنب مع فرع الميكانيك العام ليرفد المجتمع بمهندسين بالاختصاصين الاساسيين في القسم ، مهنسي الميكانيك العام ومهندسين ميكانيك الطاقة.

كما كان لاستحداث القسم الاثر الكبير في رفد المحافظة بمهندسين ميكانيك مسلحين بالعلم والمعرفة الهندسية للمساهمة في تطوير المجتمع وقد استمرت الحركة العلمية في القسم بالنمو والتطور حيث خرج الدفعة الاولى عام 2007-2008 وبعد التطور الكبير الحاصل في الكادر التدريسي للقسم وحصول عدد كبير من اساتذته على الالقاب العلمية استاذ واستاذ مساعد تم بفضل الله استحداث الدراسات العليا (الماجستير) في العام الدراسي 2014-2015 وذلك لللاسهام في تطوير حركة البحث العلمي. وبعد نجاح تجربة الدراسات العليا وما انتجته في تطوير حركة البحث العلمي وتخريج حملة الشادات العليا حيث تم نشر عدد كبير من بحوث الطلبة في مجلات عالمية رصينة تم عام 2017-2018 استحداث دراسة الدبلوم العالي في الهندسة الميكانيكية واستكمالا لتطوير حركة الدراسات العليا يخطط القسم لاستحداث دراسة الدكتوراه تخصص الحراريات وكذلك استحداث دراسة الدبلوم العالي تخصص طاقة للاسهام في حل مشكلات الطاقة في البلد وتطوير حركة البحث العلمي في هذا المجال واستغلال الطاقات المتجددة المتوفرة في البلد.

ومن الله التوفيق

أ.م.د. احمد جاسم شكارة

Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search