كلمة السيد رئيس قسم الهندسة المدنية

 In غير مصنف

في البداية نرحب بكل زوار قسم الهندسة المدنية سواءً في الواقع او على هذه الصفحة ونقول للجميع (أهلاً وسهلاً).

تعتبر الهندسة المدنية واحدة من اقدم انواع الهندسة لانها تتعلق بالبيئة المحيطة بالانسان, وعلى هذا الاساس يمكن اعتبار ان تاريخ الهندسة المدنية يرجع الى الوقت الذي بُني فيه اول سقف في العالم. والحقيقة ان الانسان يمكن ان يشاهد الهندسة المدنية اينما نظر حوله. فالسكن الذي يعيش فيه, الطرق التي يسير عليها, السكك الحديدية, المطارات, وغيرها من المنشآت التي يحتاجها الانسان المتحضر في حياته هي منجزات للهندسة المدنية في كثير من تفاصيلها. وبشكل عام فإن المهندس المدني هو المصمم والمنفذ للبيئة التي تحيط بنا, من مشاريع سكنية وبنى تحتية.

إن المفهوم الأساسي للهندسة عامة والهندسة المدنية خاصة هو خدمة المجتمع. ونحن في قسم الهندسة المدنية نضع نصب اعيننا ان هذا هو هدفنا الاساس, ونعمل عليه رغم الظروف المحيطة والتي تمنعنا احياناً من توفير بيئة افضل لطلبتنا الذين يتلخص هدفهم في خدمة البلد. ان احد اهم ميزات المهندس المدني هو انه يتعامل مباشرة مع الناس في مختلف اوقات عمله على مشروع معين, وهذا يحتاج لبناء شخصية قيادية متعاونة ومتفهمة, فضلاَ عن حمل مفاهيم اخلاقيات المهنة, وهذا كله نعمل عليه في قسم الهندسة المدنية.

في قسم الهندسة المدنية, نكرس كامل الجهود لإعداد طلبة محملين بمبادئ نظرية حديثة في مختلف الدروس التخصصية وكيفية تطبيقها في الواقع العملي. وبرغم قصر الفترة الزمنية التي خرّج فيها قسم الهندسة المدنية الدفعة الاولى من المهندسين (2008), نجد ان معظم دوائر الحكومة المحلية وشركات المحافظة تستعين بمهندسين مدنيين من خريجي قسمنا فضلاً عن اخرين منهم يعملون في شركات عالمية في قطاع النفط وغيره في مناطق مختلفة من البلد, حيث اشادت جهات كثيرة بمستوى خريجي القسم. يقدم قسمنا تجربة فكرية مليئة بالتحديات خُطط  لها بعناية لتزويد طلابنا بالموارد والخلفية اللازمة لمتابعة الأنشطة في مجالات الهندسة المدنية المختلفة. ومن الجدير بالذكر ان غالبية اعضاء هيئة التدريس في القسم هم خريجون من جامعات ومعاهد عالمية مرموقة, وهم يساهمون بنشر ثقافات علمية مختلفة تتلاقح مع ثقافات البلد العلمية لتنتج اساساً متيناً لخريجي القسم من ابناءنا الطلبة.

م.د. قاسم العمري

رئيس القسم

 

Recent Posts
Contact Us

Start typing and press Enter to search