قسم الهندسة المدنية

تقييم المستخدم: 2 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

مقدمة عن القسم

يعتبر قسم الهندسة المدنية من أقدم وأعرق فروع الهندسة وأكثرها التصاقا بنشأة الإنسان وتطوره عبر السنين . فالهندسة المدنية تعتني بتطوير وتسهيل حياة الإنسان وهي القادرة على تطويع وتطوير البيئة المحيطة وبما يتلاءم مع رغباته واحتياجاته . فالهندسة المدنية في وقتنا الحاضر أصبحت بمنجزاتها الكبيرة رافدا من روافد الرقي والتقدم العمراني والحضاري للإنسان. ونتيجة للحاجة الملحة للمهندس المدني دعت الحاجة إلى فتح القسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة ذي قار وكان ذلك بالتزامن مع فتح قسم الهندسة الميكانيكية التي افتتحت بهما كلية الهندسة في عام 2004 .

 

رؤية القسم

رؤية قسم الهندسة المدنية في جامعة ذي قار تتمثل في أن تكون الرائدة عالميا في إعداد مهندسين محترفين و ماهرين في مختلف حقول الهندسة المدنية الإنشائية وهندسة الجيوتكنيك والطرق والجسور والسدود والمائيات والبيئة .

 

رسالة القسم

رسالة قسم الهندسة المدنية في جامعة ذي قار تتمثل في إعداد خريجين للعمل في وظائف مهنية مختلفة وللتعلم مدى الحياة من خلال تزويدهم بأساس متين في الرياضيات والعلوم الأساسية والعلوم الهندسية الإنشائية وهندسة الجيوتكنيك والطرق، والمائيات، والبيئة، مع القدرة على التحليل، والتصميم وتحديد المشاكل الهندسية وحلها ، وكذلك إجراء وتصميم التجارب، والعمل في فريق متعدد التخصصات، والتواصل بشكل فعال مع إتقان أخلاقيات المهنة ومعرفة القضايا المعاصرة .

 

أهداف القسم

·        تزويد الخريجين بأساس قوي في الرياضيات والعلوم والهندسة، والتحليل والتصميم الإنشائي والجيوتكنك وفي الطرق والمائيات والبيئة .

·        تزويد الخريجين بالقدرة على تحديد المشاكل الهندسية وحلها وكذلك القدرة على تصميم وإجراء التجارب المختبرية في مواد البناء والكونكريت والموائع والمساحة والتربة والاسفلت .

·       تزويد الخريجين بمهارات الاتصال الشفوي والكتابي والعمل ضمن فريق متعدد التخصصات .

·       إعداد الخريجين للانخراط في التعلم مدى الحياة، فضلا عن النجاح في حياته المهنية وفي التطوير المهني .

·       إعداد الخريجيــن لمعــرفــة أخلاقيــات المهنــة والمعرفــة بالقضايــا المعاصــرة والتأثيــر في المجتمع .

0
0
0
s2sdefault
Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية الهندسة / جامعة ذي قار © ™ Powered by