البرنامج الاكاديمي لقسم الهندسة الكهربائية والالكترونية

تقييم المستخدم: 1 / 5

تفعيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

وصف البرنامج ( المنهاج ) الأكاديمي لقسم الهندسة الكهربائية والالكترونية 

Description of an Academic Program for Electrical and Electronics Engineering (EEE) Dept.

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة بالإضافة الى وصف للمقررات ضمن البرنامج .

1. اسم البرنامج Program Title
الهندسة الكهربائية والالكترونية Electrical and Electronics Engineering
2. رمز البرنامج Program Code
EEE
3. المؤسسة التعليميةTeaching Institution
جامعة ذي قار Thi-Qar University
4. الكلية College
الهندسة Engineering
5. القسم Department
الهندسة الكهربائية والالكترونية Electrical and Electronics Engineering
6. النظام الدراسي  Attendance Type
Full-Time
7. الفصل الدراسي Academic Session
First Session الفصل الاول
8. عدد وحدات البرنامج Credits
158
9. الشهادة الممنوحة Final Award
بكلوريوس في الهندسة الكهربائية والالكترونيةB.Sc. in Electrical and Electronics Eng.
10. الجھة المعتمدة للبرنامج The Accredited Criteria for the Program
ABET
11. اسم منسق البرنامج Program Coordinator
د. ستار حبيب منعثر Dr. Satar Habib M.
12. تاريخ اعداد البرنامج Date of Program
2017/2/15

 

اهداف البرنامج الأكاديمي   (Academic Program Goals) :

1- السعي لتخريج مهندسون بإختصاصات الهندسة الكهربائية والالكترونية المختلفة مع امتلاكهم القدرة على الإبداع والابتكار في مجالات العمل الهندسي المختلفة بعد تخرجهم ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي الحاصل في العالم المتحضر وتھیئة الكوادر الفنية والهندسة في اختصاص الهندسة الكهربائية والالكترونية للاطلاع على اهم المستجدات العلمية والتكنولوجية لتسخيرها في خدمة المجتمع وتطوير مھارات العمل الجماعي للطلبة .

2-  تخريج الكوادر الهندسية في مجال الهندسة الكهربائية والالكترونية القادرة على مواجهة كل الصعوبات والمعوقات التي تواجهها أثناء العمل في القطاعات الصناعية والتكنولوجية من خلال تسلحيها بكافة المعلومات والأساسيات والحقائق العلمية التي يحتاجها في مجال عملة المرتبط بتخصص الهندسة الكهربائية والالكترونية. اضافة الى جعل المهندس قادراً على فهم فلسفة التصميم الهندسي ضمن تخصصه .

 

 

مخرجات التعلم المستهدفة  ((Intended Learning Outcomes :

A- المعرفة والفهم (Knowledge and Understanding) :

1. يمكن للطالب الحصول على المعرفة والفهم للمبادئ والنظريات والأساسيات المتعلقة بتخصص الهندسة الكهربائية والالكترونية .

2. يمكن للطالب من فھم المواضيع العلمية الحديثة المتقدمة في اختصاص الهندسة الكهربائية والالكترونية .

3. يُمكن الطلبة من فھم الرياضيات والمعادلات والخوارزميات الخاصة بدراسة الهندسة الكهربائية والالكترونية .

4. ان یطلع على اھم البرمجيات الحاسوبية التي تستخدم في مجال حل المشاكل الهندسية والتصميم للأجزاء الكهربائية واسس تطبيقاتها النظرية . 

5. ان يكون قادراً على فھم أسس عمل الأجهزة المختبرية التي تستخدم في الفحص والتقييم .

 

 

-B طرائق التعليم والتعلم المستخدمة في تطوير المعرفة والفهم ( Learning and Teaching Methods for Developing the Acknowledgment and Understanding )  :

1. المحاضرات النظرية . 

2. محاضرات المناقشة .

3. المحاضرات العملية في المختبرات .

4. السمنرات العلمية من قبل الطلبة . 

5. مشاریع التخرج لطلبة المرحلة المنتهية ومناقشتها .

6. طرق المجاميع التعليمة الصغيرة (Groups) .

 

 

طرائق تقییم (Assessment Methods) :

1. الامتحانات التحريرية الشهرية او الفصلية .

2. الامتحانات السريعة ( . ( Quizzes

3. كتابة التقارير العلمية .

4. السمنرات العلمية .

5. الواجبات البيتية .

6. لجان مناقشة مشاريع التخرج لطلبة المرحلة المنتهية .

 

 

طرائق التعليم والتعلم المستخدمة في تطوير المهارات العملية (Learning and Teaching Methods for Developing the Practical Skills) :

1. المحاضرات النظرية .

2. إجراء التجارب العملية باستخدام الأجهزة المختبرية . 

3. عرض الأفلام التعليمة والوثائقية . 

4. السفرات العلمية الى مواقع العمل والاطلاع على واقع المشاكل الهندسية من موقع العمل الهندسي . 

 

 

 

طرائق تقییم المهارات العملية (Assessment Methods of the Practical Skills) :

1. لجان مناقشة بحوث التخرج لطلبة المرحلة المنتهية . 

2. ورش العمل التخصصية .

3. المقابلات الشخصية والمراسلات . 

 

طرائق التعليم والتعلم المستخدمة في تطوير المهارات العامة (Learning and Teaching Methods for Developing the General Skills) :

1. الاطلاع على مشاریع التخرج السابقة والبحوث العلمیة في مجال التخصص .

2. استبانتهم الخریجین وأراءھم حول المھارات التي من المفروض انھم اكتسبوھا ومدى فائدة ھذه المھارات في مجال عملھم ضم واقع العمل الفعلي . 

 

 

 المهارات العامة والمنقولة (Transferable and Generic Skills) :

1. اعداد التصاميم الهندسية للأجزاء الكهربائية والمنظومات .

2. تقدیم الاستشارات الهندسية حول المشاكل الهندسية وحلولها في مجال الهندسة الكهربائية والالكترونية . 

3. تحلیل نتائج الاختبارات الهندسية ومناقشتها والاستعانة بها في عمليات التصميم والتقييم . 

4. القدرة على كتابة وصياغة التقارير الفنية الهندسية حول نتائج الفحوصات والاختبارات العلمية ولقدرة على استنباط النتائج وتأثيراتها من الاختبار .

 

 

( Program Structureبنیة البرنامج

 

السنة الدراسية الاولى Year: First 

elc1

 

السنة الدراسية الثانية Year: Second 

elc2

 

 

السنة الدراسية الثالثة Year: Third 

elc3

 

 

السنة الدراسية الرابعة Year: Fourth 

elc4

 

طرائق تقییم جودة البرنامج ومراجعتھا   Methods for Evaluating and Review the Program Structure
1. تشكیل لجان في القسم العلمي مھمتھا متابعة البرنامج وإجراء المراجعة الشاملة وما یطرأ علیھا من مستجدات .
2. استبیان اراء الطلبة عند نھایة كل فصل دراسي حول البرنامج الدراسي .
3. استبیان اراء أعضاء ھیئة التدریس عند نھایة كل فصل دراسي حول أفضل الطرق لتطویر المقررات الدراسیة وطرق تدریسھا .
4. التنسیق مع شعبة الجودة في الجامعة لمتابعة تطبیق البرنامج الاكادیمي  في القسم .
5. إجراء مراجعة شاملة للبرنامج بشكل دوري كل اربع سنوات .

 

متطلبات إدارة البرنامج الأكاديمي  

 Academic Program Management Requirements

1. وجود نشرة تعریفیة للقسم تحتوي على أھداف القسم ورؤیتھ ورسالتھ ومدى الالتزام بھا.

2. وجود رئیس قسم ذي خبرة أكادیمیة وإداریة مناسبة قي مجال التخصص لإدارة البرنامج الاكادیمي والقسم والارتقاء بھ .

3. وجود مجلس قسم ولجان مساندة تجتمع بانتظام وتوثق أعمالھا وتتابع قراراتھا.

 4. مشاركة الطلبة في عملیة صنع القرار، والحصول على التغذیة الراجعة منھم.

5. توفر كادر إداري كافٍ ومناسب لضمان حسن سیر العمل في القسم.

  6. توفر الكوادر الفنیة المؤھلة لخدمة البرنامج الأكادیمي.

7. تنمیة وتطویر المھارات والقدرات الفنیة والمھنیة للكوادر المساندة في مجال التخصص لمواكبة      التطورات الحدیثة.

8. توفر أرشیف متكامل للقسم.

9. وجود برنامج تعریفي وتوجیھي للطلبة الجدد.

10. وجود دعم أكادیمي للطلاب خارج نطاق المحاضرات.

11. وجود استقلال أكادیمي وإداري لتحقیق أھداف القسم.

 

أھم مصادر المعلومات عن البرنامج

Key Sources of Information about the Program

1. احتیاجات السوق .

2. التوجھات المحلیة  . 

3. الدراسات والاستبیانات .

4. الندوات وورش العمل التخصصیة مع الجھات المستفیدة . 

 

 

0
0
0
s2sdefault
Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية الهندسة / جامعة ذي قار © ™ Powered by