اقسام الكلية

الاقسام العلمية: تضم كلية الهندسة خمسة اقسام علمية هي

 

  • قسم هندسة الطب الحياتي:يمثل تخصص هندسة الطب الحياتي التطبيق لمبادئ وتقنيات الهندسة في المجال الطبي حيث يجمع بين التصميم ومهارات حل المشاكل الهندسية من جهة والعلوم الطبية والحيوية من جهة اخرى للمساعدة على تحسين الرعاية الصحية للمرضى وضمان حياة ذات مستوى عالي من الصحة والحيوية. تأسس القسم عام 2013 كأحد اقسام كلية الهندسة/ جامعة ذي قار بناءاً على الحاجة الماسة للقطاع الصحي في البلد لهذا التخصص الدقيق من الهندسة لرفده بخريجين يحملون درجة البكالوريوس في علوم هندسة الطب الحياتي.

تم اعتماد قبول الطلبة مركزيا من المرحلة الاولى عوضا عن النظام المعتمد سابقا وهو قبول الطلبة من المرحلة الثالثة من الأقسام الهندسية الاخرى. مدة الدراسة في القسم هي خمس سنوات يحصل فيها الطالب كم معرفي من المعلومات الهندسية والطبية الأساسية والمدعومة بالمختبرات العلمية للمراحل الأولى والثانية مما يهيئ القاعدة الأساس للطالب للمراحل المتبقية لسير غور هذا التخصص من خلال المواد الدراسية والمختبرات التخصصية والتي تؤهل الطالب المتخرج امكانية التعامل مع التقنية الحديثة للأجهزة والمستلزمات الطبية وفق منهاج علمي دقيق ورصين.

خريجي هذا القسم قادر على اتخاذ دور مهم كمتخصص في هندسة الطب الحياتي في المستشفيات وشركات صناعة الاجهزة الطبية وقطاعات اخرى

  • قسم هندسة النفط والغاز: أنشئ قسم هندسة النفط والغاز في العام الدراسي 2014-2015 وكان إنشاؤه إستجابة طبيعية للحاجة الملحة لإعداد كوادر هندسية متخصصة في هندسة وتكنولوجيا النفط والغاز تلبية لاحتياجات سوق العمل ولخدمة الصناعة النفطية في البلد والعمل على اجراء البحوث والدراسات التطبيقية في هذا التخصص الحيوي الذي يعتبر عصب الاقتصاد العراقي. يختص القسم في هندسة مكامن النفط والغاز وهندسة الإنتاج وهندسة الحفر وهندسة النقل والتخزينومن اهداف القسم أنه:

  - إعداد المهندسين المتخصصين والمؤهلين القادرين على تلبية احتياجات سوق العمل في مجالي النفط والصناعات البتروكيمياوية.

- توفير التعليم المستمر للمجتمع ونشر المعرفة الهندسية في القطاعات العامة والخاصة وذلك من خلال الدورات القصيرة، وورش العمل، والمؤتمرات وتقديم الاستشارات، والمحاضرات.

- إرساء بيئة علمية صحيحة للعمل الأكاديمي تدفع نحو التطور الدائم والنمو المستمر وتشجيع الانفتاح على معطيات العصر.

- تنمية التعاون والتبادل العلمي واتفاقيات الشراكة مع الجامعات العراقية والاجنبية العريقة في مجال الصناعة النفطية.

- دعم وتشجيع البحث العلمي ووسائله التحليلية والعملية من خلال إجراء البحوث والدراسات التي تحتاجها خطط التنمية.

- تحقيق أعلى مستوى من التفاعل مع المؤسسات الحكومية والشركات النفطية المحلية والاجنبية مما يحقق الارتباط الوثيق بين الجامعة والمجتمع.

  •  قسم الهندسة المدنية:  يعتبر قسم الهندسة المدنية من أقدم وأعرق أقسام الهندسة وأكثرها التصاقا بنشأة الإنسان وتطوره عبر السنين. فالهندسة المدنية تعتني بتطوير وتسهيل حياة الإنسان وهي القادرة على تطويع وتطوير البيئة المحيطة وبما يلائم مع رغباته واحتياجاته. فالهندسة المدنية قي وقتنا الحاضر أصبحت بمنجزاتها الكبيرة رافدا من روافد الرقي والتقدم العمراني والحضاري للإنسان. فهي تعنى بدراسة وتصميم وتحليل المنشآت المختلفة كالمنشآت الخرسانية والحديدية و الأبنية الأخرى بالإضافة الى الطرق والجسور والأنفاق والمطارات والموانئ و مشاريع الري ومشاريع الصرف الصحي ......الخ, كذلك للهندسة المدنية الحديثة ارتباط وثيق مع التطور الصناعي بشكل كبير متمثل باكتشاف وتصنيع مواد إنشائية جديدة ومتطورة تفي بالمتطلبات الحديثة. وعليه فالمهندس المدني هو المسؤول عن تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة المباني والطرق والجسور والمطارات والموانئ والمستشفيات والمصانع المختلفة ومرافق المياه والصرف الصحي ومحطات المعالجة وموارد المياه والإنشاءات الترابية وتسهيل النقل المروري بالإضافة الى الكثير من الأعمال الهندسية الأخرى. ويتفرع قسم الهندسة المدنية الى عدة فروع من أهمها  الهندسة الإنشائية، الهندسة الجيوتكنيكية هندسة التربة، والأساسات ، هندسة الطرق، هندسة البيئة، هندسة الموارد المياه و هندسة المساحة.
  • قسم الهندسة الكهربائية والالكترونيةهو احد اقسام كلية الهندسة والذي  تأسس عام 2008. مدة الدراسة في القسم  اربع سنوات على الطالب اجتيازها من خلال تغطية ساعات تدريسية عملية ونظرية تبلغ 3540 بمجموع وحدات 155 وحدة والتي تغطي متطلبات الدراسة في القسم. يعتمد القسم نظامه الدراسي السنوي. يمنح القسم شهادة البكالوريوس  في تخصص الهندسة الكهربائية والالكترونية. يهدف القسم الى اعداد مهندسين يتمتعون بالمهارات الفنية اللازمة لمستقبل مهني ناجح في مجال تصميم وتطبيق وتصنيع واختيار وتوثيق وتشغيل وتحليل وتطوير الاشراف على الانظمة الكهربائية والالكترونية والكومبيوتر كي يساهم في النهضة التنموية العمرانية الشاملة في البلد.
  • قسم هندسة الميكانيك: نتيجة لحاجة المحافظة الماسة للطاقة ولتوفير بدائل مناسبة لها كذلك الحاجة لتطوير القطاع الصناعي نبعت الحاجة إلى فتح قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة ذي قار حيث تعتبر الهندسة الميكانيكية إحدى الأسس التي يستند عليها التطور التقني لاهتمامها بالطرق المختلفة لتوليد الطاقة وتحويلها من نوع إلى آخر وإيجاد بدائلها وتعتمد على المعرفة التخصصية في المجالات الحرارية والتصميمية والإنتاجية. كما تسهم في تطوير الصناعات المختلفة ذات التماس المباشر مع حياة الإنسان مثل مجالات التكييف وصناعة السيارات ووسائل النقل المختلفة.
0
0
0
s2sdefault
Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية الهندسة / جامعة ذي قار © ™ Powered by