نشر بحث في مجلة عالمية

نشر الاستاذ المساعد الدكتور (مشتاق اسماعيل حسن) بالاشتراك مع باحثين من جامعة واسط البحث الموسوم ..

Experimental Investigation of Phase Change Materials for Insulation of Residential Buildings

في المجلة العالمية ( ( Sustainable Cities and Society ، والتي تصدر عن دار السفير Elsevier وهي من أشهر دور النشر العالمية التي تنشر البحوث ذات القيمة العلمية العالية فقط. وتعتبر المجلة المذكورة من اهم المجلات العالمية التي تعنى بنشر البحوث الرصينة في مجالات الهندسة المستدامة والطاقات المتجددة وتمتلك المجلة معامل تأثير عالي حسب مؤسسة ثومسن راوتر.

 يتضمن البحث استخدام مواد عازلة حديثة وهي مواد متغيرة الطور في طلاء جدران وسقوف البنيات السكنية والذي يؤدي بدوره الى تقليل حملي التبريد والتدفئة وبالتالي التقليل من الاستهلاك في الطاقة الكهربائية.

 تم دراسة هذه المواد عمليا بعدة وضعيات واسماك في الجدران والسقف ومقارنة احمال التبريد المصروفة مع بناية غير معزولة وبنفس المواصفات وقد اظهرت النتائج ان استخدام هذه المواد كمواد عازلة في البنايات يؤدي وبشكل فعال الى تقليل حملي التبريد والتدفئة وتم حساب نسبة الترشيد في الطاقة الكهربائية وحساب التوفير في المبالغ المصروفة على الطاقة الكهربائية وحسب الاسعار المعتمدة في وزارة الكهرباء وقد بينت النتائج ان هذا الاسلوب يؤدي الى توفير جيد في الطاقة الكهربائية المصروفة وبالتالي  التوفير بالمبالغ المالية.

من الجدير بالذكر ان لدى الدكتور مشتاق اسماعيل حسن عدد كبير من البحوث المنشورة سابقا في مجلات عالمية رصينة وانه قد اختير كمقيم علمي لبحوث عدد كبير من المجلات العالمية  ذات معامل التأثير العالي.

 

0 02 05 15a5a84de76aea8cfa63d602526afabc492eb83a2e0ad7b6949bf0339ea39952 full

 

 

0
0
0
s2sdefault
Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية الهندسة / جامعة ذي قار © ™ Powered by