ندوة علمية بعنوان ترشيد استهلاك المياه وحمايتها من التلوث

ندوة علمية بعنوان ترشيد استهلاك المياه وحمايتها من التلوث 

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار أ.د. ( رياض شنته جبر ) اقامت كلية الهندسة جامعة ذي قار ندوة علمية بعنوان ( ترشيد استهلاك المياه وحمايتها من التلوث ) القى المحاضرة م.د. ( رياض عبود ياسر ) اختصاص هندسة بيئية .

تهدف هذه الندوة الى كيفية ترشيد المياه والمحافظة عليها وتعتبر  شحة المياه من التحديات الكبيرة التي تواجه العالم والعراق بوجه خاص بسبب النقص الشديد في واردات نهري دجلة والفرات وقلة سقوط الامطار والثلوج ، ويعتمد العراق بشكل كبير على المياه السطحية وان معظم موارده تأتي من نهر دجلة وروافده ونهر الفرات وهناك ثلاثة عوامل رئيسة ساعدت في نشوء أزمة المياه الحالية وكان لها تأثيرها الكبير على الموارد المائية في العراق :

 العامل الاول : التغيير المناخي والاحتباس الحراري الذي ادى الى ظاهرة الجفاف وشمل منطقة الشرق الاوسط برمتها وليس العراق فقط مما نتج عنها تناقص كبير في كمية سقوط الامطار والثلوج وتدني واضح في الايرادات المائية لنهري دجلة والفرات .

 العامل الثاني : تصرفات دول الجوار المتشاطئة لنهري دجلة والفرات ونقصد بها الخطة التشغيلية لتركيا وسوريا وايران بالنسبة للموارد المائية .

العامل الثالث : يتعلق بإدارة المياه داخل العراق فالحكومات المتعاقبة اهملت الموارد المائية ولم تضع خطط واضحة لاستخدامها وان معظم المشاريع تحتاج الى صيانة و تطوير ، اضافة الى الهدر والاسراف في استخدام المياه وعدم الحرص على ترشيد استخدام المياه .

ومن اهم توصيات الندوة هي :

1. معالجة المياه المستخدمة في المصانع واعادة استعمالها او تنقية مياه الصرف الصحي واستخدامها للأغراض الزراعية، وكذلك استخدام وسائل تحكم ميكانيكية لشبكات المياه .

2. حملات التوعية : القيام بحملات إعلامية واسعة النطاق في المدارس والجامعات والتلفزيون من أجل زيادة الوعي بالمشكلة المائية وتعريف الناس بأساليب ترشيد استهلاك المياه .

3. إصدار تشريعات قانونية عاجلة لمنع طرح الملوثات والاوساخ في مجاري نهري دجلة والفرات ، وضرورة تشديد الرقابة على سكان المدن والأرياف التي تقع على مجاري الأنهار مباشرة .

4. تشكيل لجنة مبيدات الآفات الزراعية من الحكومات المحلية والدوائر ذات العلاقة وتختص هذه اللجنة باقتراح مبيدات الآفات الزراعية التي يجوز تداولها وتحديد مواصفاتها واجراءات تسجيلها وشروط تداولها .

5. تشجيع ودعم استخدام الاساليب الحديثة في الزراعة واساليب الري .

6. الاهتمام بواقع البنى التحتية من شبكات مياه الصرف المنزلي ومحطات لمعالجة مياه الصرف والاستفادة منها في الري وسقي الحدائق والمنتزهات العامة وغسل الشوارع كإجراء لتوفير المياه ، والحد من هدرها .

7. إلزام أصحاب المصانع والمستشفيات ذات المخلفات المضرة بالصحة على ضرورة وجود محطات معالجة أولية تقلل من خطورة مخلفاتها قبل التخلص منها في شبكة المجاري العامة .

8. رفع مستوى وعي المواطن بأهمية الحفاظ على البيئة المائية من خلال إعداد برامج توعية صحية وتبيان خطورة التلوث المائي على الصحة والبيئة معا .

9. اعتبار الماء عنصراً أساسياً في دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع التنموية .

10. الاهتمام بإدارة الطلب على المياه وتحديد أولويات استخدامات المياه .

11. ضرورة التقييم الدوري لمصادر المياه وربط ذلك بالسياسات الزراعية والمائية .

kjhgfd76543uyt87oi98hgffdrrr465443uyt87

 

اعلام كلية الهندسة احمد داخل الابراهيمي

 

0
0
0
s2sdefault
Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية الهندسة / جامعة ذي قار © ™ Powered by