تدريسي من كلية الهندسة ينشر بحث جديد حول تبريد المحولات الكهربائية

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

نشر الاستاذ المساعد الدكتور مشتاق اسماعيل الابراهيمي البحث الموسوم:

Using the transformer oil-based nanofluid for cooling of power distribution transformer

في المجلة الدولية للطاقة والبيئة ..

INTERNATIONAL JOURNAL OF ENERGY AND ENVIRONMENT

من المعروف ان من اهم المشاكل التي يعاني منها قطاع توزيع الكهرباء هي انهيار المحولات الكهربائية في فصل الصيف عند ارتفاع درجات الحرارة وهذه المشكلة تستلزم اهتمام الباحثين .

يتناول البحث استخدام نوع جديد من موائع التبريد في تبريد المحولات الكهربائية بدل زيت المحولات العادي باستخدام تقنية النانو تكنولوجي. المائع الجديد المقترح هو النانوفلود وهو عبارة عن خليط من زيت المحولات وجزيئات نانوية بنسب خلط مختلفة ، النتائج التي تم الحصول عليها تشير الى انه استخدام هذا المائع الجديد يؤدي الى زيادة كفائة عملية تبريد المحولات من خلال تخفيض درجة حرارتها وبالتالي يزيد من عمر المحولة ومقاومتها للارتفاع في درجات حرارة الجو حيث يقلل فولتية الانهيار للمحولات وبالتالي المحافظة على المحولات وزيادة عمرها التشغيلي. علما ان الدكتور مشتاق الابراهيمي قد نشر بحث سابق في مجلة عالمية اخرى حول نفس الموضوع وقد استخدم فيه وسيط تبريد اخر والذي بدوره يؤدي ايضا الى زيادة كفاءة تبريد المحولات الكهربائي .

تجدر الاشارة الى انه لدى الدكتور مشتاق اسماعيل الابراهيمي عشرات البحوث المنشورة وقسم كبير منها منشور في مجلات عالمية رصينة ذات معامل تاثير عالي وقد اعتمد قميم لعشرات البحوث العلمية لمجلات وموتمرات محلية وعالمية .

viber876gi7magelkjh765

viber9o87gimageiu765

 

رابط البحث في المجلة :

http://www.ijee.ieefoundation.org/vol8/issue3/IJEE_03_v8n3.pdf

http://www.ijee.ieefoundation.org

 

0
0
0
s2sdefault
Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية الهندسة / جامعة ذي قار © ™ Powered by